المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

أحزاب المعارضة: يتعين على ماكرون "المتغطرس" تقديم تنازلات للفوز بدعمنا

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
أحزاب المعارضة: يتعين على ماكرون "المتغطرس" تقديم تنازلات للفوز بدعمنا
أحزاب المعارضة: يتعين على ماكرون "المتغطرس" تقديم تنازلات للفوز بدعمنا   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2022

باريس (رويترز) – قالت أحزاب المعارضة الفرنسية يوم الثلاثاء إنه سيتعين على الرئيس إيمانويل ماكرون “المتغطرس” أن يغير مساره ويستمع إليها كي يحصل على دعمها على أساس كل قضية على حدة بعدما فشل في السيطرة على البرلمان.

وفاز تحالف ماكرون الوسطي بأغلب مقاعد البرلمان في الانتخابات التشريعية التي جرت يوم الأحد لكنه فشل في تحقيق الأغلبية المطلقة التي يحتاجها كي يحكم البلاد بحرية خلال فترة رئاسته الثانية.

وأوضح زعماء المعارضة، الذين سيلتقي بهم ماكرون يومي الثلاثاء والأربعاء، أن الحصول على أي دعم منهم له ثمن مما يفتح الباب أمام احتمال إجراء محادثات صعبة بشأن كل مقترح سياسي.

وقال كريستيان جاكوب، رئيس حزب (الجمهوريون) المحافظ، لإذاعة فرانس إنتر “إنه من كان متغطرسا والآن يطلب المساعدة”.

وقال للصحفيين في وقت لاحق بعد اجتماعه مع ماكرون “قمنا بحملتنا في المعارضة… وسنظل في المعارضة”. وأضاف أنه أبلغ الرئيس بأن إبرام أي اتفاق لتشكيل ائتلاف سيعتبره الناخبون المؤيدون لحزب (الجمهوريون) “خيانة”.

لكن جاكوب، الذي يتمتع حزبه بوضع جيد ويتفق إلى حد كبير مع برنامج ماكرون الاقتصادي، فتح الباب أمام إبرام اتفاقات بشأن كل قضية على حدة قائلا إن الأمر في ذلك يرجع إلى ماكرون كي يخطو خطوة صوبهم ويأخذ اقتراحاتهم محل الجد.

وقال قصر الإليزيه الرئاسي في بيان إن ماكرون، الذي يريد تعميق التكامل بين دول الاتحاد الأوروبي ورفع سن التقاعد وتعظيم الاستفادة من الطاقة النووية، يريد أن تتمكن محادثات هذا الأسبوع مع المعارضة من “تحديد حلول بناءة ممكنة”.