المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

كييف ترحب بموقف حلف الأطلسي "الواضح" إزاء روسيا

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
Russian hackers targeted NATO, eastern European militaries - Google
Russian hackers targeted NATO, eastern European militaries - Google   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2022

كييف (رويترز) – أشادت أوكرانيا يوم الأربعاء بحلف شمال الأطلسي لاتخاذه “موقفا واضحا” بشأن روسيا، ودعوته فنلندا والسويد للانضمام إلى التحالف العسكري، ودعت إلى اتخاذ “موقف قوي وفعال بنفس القدر تجاه أوكرانيا” لحماية الأمن الأوروبي الأطلسي.

وكتب وزير الخارجية دميترو كوليبا على تويتر “اليوم في مدريد، أثبت حلف شمال الأطلسي أن بإمكانه أن يتخذ قرارات صعبة عندما تكون لازمة”.

وأضاف “نرحب بالموقف الواضح إزاء روسيا، وكذلك (ما يتعلق) بانضمام فنلندا والسويد. الموقف القوي والفعال بنفس القدر تجاه أوكرانيا سيساعد في حماية الأمن والاستقرار في منطقة أوروبا والمحيط الأطلسي”.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في خطاب بالفيديو أمام قمة الحلف في مدريد إن بلاده بحاجة إلى أموال وأسلحة أكثر تطورا للدفاع عن نفسها في مواجهة روسيا التي شنت غزوها في 24 فبراير شباط.

واتفق قادة الحلف خلال القمة على معاملة روسيا رسميا باعتبارها “التهديد الأكبر وأكثر تهديد مباشر لأمن الحلفاء“، وفقا لبيان القمة.

ورحب أندريه يرماك مدير مكتب الرئيس الأوكراني بالرسالة التي وجهها الحلف إلى روسيا.

وكتب على تويتر “روسيا لن تهزم أوكرانيا (بل) سنلحق الهزيمة بروسيا. هذه هي الرسالة التي أكدتها الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي مرارا خلال هذه القمة. يجب على أوكرانيا وحلفائها الانتصار في هذه المعركة من أجل الديمقراطية”.