المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

مسؤول: أول سفينة شحن تغادر ميناء بيرديانسك المحتل في أوكرانيا

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters

(رويترز) – قال مسؤول محلي يوم الخميس إن أول سفينة شحن غادرت ميناء بيرديانسك الأوكراني الذي تحتله روسيا بعد أن قالت موسكو إنه تم تطهير الميناء من الألغام وإنه جاهز لاستئناف شحن الحبوب.

وكتب يفجيني باليتسكي، المسؤول الذي عينته روسيا في المناطق التي تحتلها في إقليم زابوريجيا الأوكراني، على تيليجرام “بعد توقف لعدة أشهر، غادرت أول سفينة شحن ميناء بيرديانسك”.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية ووكالة تاس للأنباء عن باليتسكي قوله إن أول سفينة مغادرة كانت تحمل سبعة آلاف طن من الحبوب إلى “دول صديقة”. لكن الرسالة التي تدخل باليتسكي لتعديل نصها واطلعت عليها رويترز لم تذكر نوع البضائع التي تحملها السفينة.

واتهمت أوكرانيا روسيا بسرقة حبوب من الأراضي التي سيطرت عليها قواتها منذ بدء غزوها في أواخر فبراير شباط. ونفى الكرملين أن تكون روسيا قد سرقت أي حبوب أوكرانية.

وتهدد الحرب بالتسبب في نقص حاد في إمدادات الغذاء حول العالم حيث تساهم روسيا وأوكرانيا معا بنحو 30 بالمئة من صادرات القمح العالمية.

وقال باليتسكي عبر تيليجرام إن سفنا من أسطول البحر الأسود الروسي ترافق السفينة لحمايتها.

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، قال وزير الدفاع الروسي إن مينائي بيرديانسك وماريوبول الأوكرانيين والخاضعين لسيطرة القوات الروسية جاهزان لاستئناف شحن الحبوب.