المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

أوكرانيا تطلب تعاونا قضائيا من لبنان بشأن سفينة تحمل حبوبا

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
أوكرانيا تطلب تعاونا قضائيا من لبنان بشأن سفينة تحمل حبوبا
أوكرانيا تطلب تعاونا قضائيا من لبنان بشأن سفينة تحمل حبوبا   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2022

من تيمور أزهري وليلى بسام

بيروت (رويترز) – قال مسؤول بالسفارة الأوكرانية في بيروت لرويترز إن أوكرانيا طلبت يوم الاثنين تعاونا قضائيا من لبنان الذي ترسو فيه سفينة ترفع علم سوريا وتخضع للعقوبات تقول أوكرانيا إنها تحمل طحينا وشعيرا أخذتهما روسيا من مخازنها.

ويستند الطلب إلى أدلة جمعها قاض أوكراني وسلمها إلى وزارة الخارجية اللبنانية كما يأتي في أعقاب أمر أصدره مدعي عام التمييز اللبناني يوم الجمعة بالتحفظ على السفينة على ذمة التحقيق في مصدر حمولتها.

وقال مصدر أمني لرويترز إن مدعي عام التمييز غسان عويدات طلب من شعبة المعلومات في قوى الأمن الداخلي إجراء التحقيق.

ولم يرد وزير الخارجية اللبناني عبد الله بوحبيب إلى الآن على طلب التعليق.

وقالت السفارة الأوكرانية إن الطلب الذي تقدمت به إلى لبنان يتضمن الأدلة التي تثبت اتهاماتها بشأن السفينة لاوديكيا وشحنتها واللتين أمر قاض أوكراني يوم الجمعة بالتحفظ عليهما.

وسبق أن قالت السفارة الروسية في بيروت لرويترز إنه ليس لديها معلومات عن الشحنة. وسبق أن نفت روسيا مزاعم عن أنها سرقت حبوبا من أوكرانيا.

واتهمت الحكومة الأوكرانية روسيا بنهب الحبوب الأوكرانية وزيادة التهديد الذي يتعرض له الأمن الغذائي العالمي.

وقالت السفارة الأوكرانية إنها تعتقد أن السفينة لاوديكيا التي رست في ميناء طرابلس بشمال لبنان يوم الأربعاء تحمل 5000 طن من الشعير و5000 طن من الطحين أُخذت من مخازن أوكرانية.

وفي الأسبوع الماضي، قال مسؤول في شركة لويال أجرو المحدودة مالكة الشحنة، وهي الشركة التي تتخذ من تركيا مقرا لها، لرويترز إن السفينة تحمل 8000 طن من الطحين و1700 طن من الشعير، ونفى أن تكون الشحنة مسروقة من أوكرانيا.

وتقول السلطات الأوكرانية إن السفينة توجهت إلى ميناء مغلق أمام الملاحة الدولية في شبه جزيرة القرم التي تحتلها روسيا حيث تم تحميل الشحنة فبل أن تبحر إلى لبنان.

وبجانب التحقيق الجنائي في لبنان والذي أدى إلى احتجاز السفينة أقامت السفارة الأوكرانية دعوى مدنية في طرابلس يوم الجمعة كان من شأنها صدور الأمر بالتحفظ على السفينة لمدة 72 ساعة. وقالت القاضية المناوبة للأمور المستعجلة في الشمال زينب رباب إنه تم تمديد أمر التحفظ 72 ساعة أخرى يوم الاثنين بناء على أدلة جديدة قدمها الأوكرانيون.

وأضافت أنها أمرت بإجراء اختبارات لتحديد المدة التي يمكن أن تبقى خلالها الشحنة قيد الاحتجاز قبل أن تفسد.

وفي السابق قالت السفارة الأوكرانية إن أوكرانيا استأنفت صادرات الحبوب للبنان في منتصف يوليو تموز.

وغادرت سفينة ميناء أوديسا الأوكراني يوم الاثنين وعلى متنها 26 ألف طن من الذرة متجهة إلى لبنان لتصبح أول مرة تغادر فيها سفينة الميناء منذ الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير شباط.

وقالت السفارة إن لبنان سيلقى معاملة تفضيلية بسبب موقفه الرسمي ضد الغزو الروسي وإن أوكرانيا ستدعم لبنان وهو يواجه أزمات في الخبز بسبب الأزمة المالية المستمرة منذ ثلاث سنوات.