المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

أمريكا تطلب من الأرجنتين احتجاز طائرة فنزويلية على صلة بإيران

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
U.S. accuses Russian of election interference campaign
U.S. accuses Russian of election interference campaign   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2022

بوينس أيرس (رويترز) – قالت وزارة العدل الأمريكية في بيان يوم الثلاثاء إنها طلبت الإذن بمصادرة طائرة إيرانية بيعت لمالكين في فنزويلا واحتُجزت في الأرجنتين على خلفية الاشتباه في ارتباطها بجماعات إرهابية دولية.

وأثار وصول الطائرة غير المعلن إلى الأرجنتين في الثامن من يونيو حزيران قلقا داخل الحكومة الأرجنتينية بشأن علاقاتها بإيران وفنزويلا وشركات فرضت عليها الولايات المتحدة عقوبات.

‭‭ ‬‬وقالت وزارة العدل إن طلب المصادرة أعقب الكشف عن مذكرة صدرت في 19 من يوليو تموز في المحكمة الجزئية لمقاطعة كولومبيا من أجل احتجاز الطائرة، وهي التي قالت إن الطائرة يمكن مصادرتها لانتهاكها قوانين مراقبة الصادرات.

‭‭ ‬‬وقالت وزارة العدل الأمريكية إن الطائرة، وهي من طراز بوينج 747-300 أمريكية الصنع، تخضع للعقوبات لأن قيام شركة ماهان إير الإيرانية ببيعها لشركة إمتراسور العام الماضي ينتهك القوانين الأمريكية للصادرات. وتخضع الشركتان لعقوبات أمريكية على خلفية تعاونهما المزعوم مع منظمات إرهابية.

وقال ماثيو أولسن مساعد وزير العدل للأمن القومي في بيان “لن تتسامح وزارة العدل مع المعاملات التي تنتهك عقوباتنا وقوانين التصدير”.

وتواجه ماهان إير عقوبات لعلاقاتها بفيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني، والذي تصنفه الولايات المتحدة منظمة إرهابية.

وكان هناك 14 فنزويليا وخمسة إيرانيين مسافرين على متن الطائرة عندما وصلت إلى بوينس أيرس، ولا يزال سبعة منهم محتجزين في الأرجنتين.

ولم ترد وزارة الخارجية الأرجنتينية بعد على طلب للتعليق.