Eventsالأحداثالبودكاست
Loader
ابحثوا عنا
اعلان

لإحياء ذكرى الغزو السوفيتي.. تشيكيون يرسلون 1968 كورونة لأوكرانيا

لإحياء ذكرى الغزو السوفيتي.. تشيكيون يرسلون 1968 كورونة لأوكرانيا
Copyright 
بقلم:  Reuters
نشرت في آخر تحديث
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

براج (رويترز) - قالت السفارة الأوكرانية في جمهورية التشيك يوم الأحد إن مواطنين من التشيك تبرعوا لأوكرانيا بمبلغ 1968 كورونة (80 دولارا) بالضبط لكل منهم لمساعدتها في الدفاع عن نفسها في مواجهة روسيا ولإحياء ذكرى غزو القوات التي قادها السوفييت لما كانت تسمى تشيكوسلوفاكيا في عام 1968.

ويدخل الغزو الروسي لأوكرانيا الأسبوع المقبل شهره السابع بعدما أدى إلى مقتل الآلاف وأجبر الملايين على الفرار وتسبب في أضرار بمليارات الدولارات.

واستخدم التشيكيون رمز دفع خاصا للتبرع بمبلغ قدره 1968 كورونة (80 دولارا) على حساب موجود بالفعل أنشأته سفارة أوكرانيا في جمهورية التشيك لجمع الأموال.

وقالت السفارة على تويتر "حتى في عطلة نهاية الأسبوع، تصل العشرات والعشرات من المدفوعات بقيمة 1968 كورونة إلى حسابنا، شكرا جزيلا لكم أيها الأصدقاء من التشيك!"

وفي 21 أغسطس آب 1968، عبرت جيوش الاتحاد السوفيتي وحلفائه الحدود إلى تشيكوسلوفاكيا، التي كانت كذلك عضوا في الكتلة الشرقية، لسحق حركة إصلاحية جرى تدشينها في وقت سابق من ذلك العام وعُرفت باسم "ربيع براج".

وقتلت القوات عشرات المدنيين ودفع الاحتلال اللاحق بعشرات الألوف للفرار إلى الخارج. لكن القوات غادرت في نهاية المطاف بعد سقوط الحكم الشيوعي في عام 1989.

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

البيتكوين تتجاوز حاجز 60 ألف دولار بعد محاولة اغتيال ترامب

"لا يوجد مدرسة ولا بيت آمن، يقصفون كل شيء": صرخة امرأة فلسطينية بعد استهداف مدرسة للنازحين بالنصيرات

بايدن: ما حدث لترامب لا يعبر عن قيمنا ولا مكان للعنف في أمريكا