Eventsالأحداثالبودكاست
Loader

جدونا

اعلان

سفير الإمارات لدى إيران يستأنف مهامه خلال الأيام القادمة

سفير الإمارات لدى إيران يستأنف مهامه خلال الأيام القادمة
سفير الإمارات لدى إيران يستأنف مهامه خلال الأيام القادمة Copyright Thomson Reuters 2022
Copyright Thomson Reuters 2022
بقلم:  Reuters
نشرت في آخر تحديث
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

القاهرة (رويترز) - قالت وزارة الخارجية الإماراتية في بيان يوم الأحد إن سفير الإمارات لدى إيران سيف محمد الزعابي سيستأنف مهامه في السفارة في طهران "خلال الأيام القادمة".

تأتي الخطوة بعد أكثر من ست سنوات خفضت خلالها الإمارات مستوى العلاقات الدبلوماسية مع الجمهورية الإسلامية.

وقالت وزارة الخارجية الإماراتية في بيان إن الخطوة جاءت "للمساهمة في دفع العلاقات الثنائية إلى الأمام بالتنسيق والتعاون مع المسؤولين في الجمهورية الإسلامية الإيرانية بما يحقق المصالح المشتركة للبلدين الجارين والمنطقة".

وخفضت الإمارات مستوى العلاقات مع إيران بعد أن قطعت السعودية علاقتها بطهران في يناير كانون الثاني 2016 عقب اقتحام محتجين إيرانيين السفارة السعودية في طهران اعتراضا على إعدام الرياض لرجل دين شيعي بارز.

وبعد عداء وتنافر على مدى سنوات بين الجانبين اللذين يقفان على طرفي نقيض من قضايا جيوسياسية في المنطقة، بدأت الإمارات في التواصل من جديد مع طهران في 2019 بعد وقوع هجمات في الخليج وعلى مواقع طاقة في السعودية في ظل توتر تصاعد عقب انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي الإيراني.

وبدأت السعودية العام الماضي التحرك صوب تحسين العلاقات مع إيران بعقد خمس جولات من المحادثات المباشرة حتى الآن. وجاء ذلك في وقت تراقب فيه دول خليجية عربية عن كثب جهود إحياء الاتفاق النووي الموقع في 2015، والذي تعتبره معيبا لعدم تطرقه لبرنامج إيران الصاروخي وسلوكها في المنطقة.

وعلى الرغم من أن الرياض وأبوظبي تريدان وضع حد لمساعي طهران لبسط النفوذ والهيمنة في المنطقة، فإنهما تريدان أيضا احتواء التوتر مع تركيزهما على الأولويات الاقتصادية.

ولدى الإمارات علاقات أعمال وتجارة مع إيران تعود لأكثر من قرن من الزمان، ودبي من سبل اتصالها الرئيسية بالعالم الخارجي منذ فترة طويلة.

وعينت الكويت هذا الشهر أول سفير لها في إيران منذ 2016. وكانت الكويت قد تضامنت السعودية واستدعت سفيرها لدى طهران في ذلك العام في حين أبقت على العلاقات في إطار سياسة خارجية متوازنة.

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

تقرير: فيروس "إنفلونزا الطيور" انتقل إلى الثدييات وسيتحول إلى جائحة أكثر فتكاً من كوفيد

شاهد: زعيم كوريا الشمالية يستقبل بوتين في بيونغ يانغ وشوارع البلاد تتزين بالأعلام الروسية

الجيش الإسرائيلي يعلن الموافقة على "خطط عملياتية" للهجوم على لبنان