المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

إنرجواتوم: كييف تعمل على إعادة تشغيل أحد مفاعلات محطة زابوريجيا

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
إنرجواتوم: كييف تعمل على إعادة تشغيل أحد مفاعلات محطة زابوريجيا
إنرجواتوم: كييف تعمل على إعادة تشغيل أحد مفاعلات محطة زابوريجيا   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2022

إقليم زابوريجيا (أوكرانيا) (رويترز) – قال بيترو كوتين رئيس شركة الطاقة النووية الأوكرانية الحكومية (إنرجواتوم)لرويترز في مقابلة يوم الخميس إن زيارة بعثة الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى محطة زابوريجيا للطاقة النووية التي تحتلها روسيا لن تعد ناجحة إلا إذا أدت إلى “نزع السلاح” من المحطة.

وأضاف كوتين، الذي تحدث مع رويترز عند نقطة تفتيش تسيطر عليها أوكرانيا في الطريق للمحطة النووية، أن السلطات الأوكرانية تبذل “قصارى جهدها” لإعادة تشغيل المفاعل الخامس بالمحطة بعد إغلاقه بسبب القصف في ساعة مبكرة من صباح يوم الخميس.

وقال كوتين إن حقيقة تمكن مفتشين من الوكالة الدولية للطاقة الذرية ومدير الوكالة رفائيل جروسي من زيارة المحطة يوم الخميس بعد مفاوضات استمرت لأشهر تشكل تقدما لكنه أشار إلى أن روسيا حاولت استغلال الزيارة بغرض الدعاية واستبعدت الصحفيين المستقلين من تغطيتها.

وندد كوتين بوجود ممثل من شركة روساتوم النووية الروسية التابعة للدولة خلال الجولة التي نُظمت لبعثة وكالة الطاقة الذرية يوم الخميس.

وقال “كان الشخص الأساسي (في الجولة) وفي الحقيقة كان مدير (المحطة) معه فحسب”.

وقال كوتين إن الأولوية القصوى لأوكرانيا هي نزع السلاح من المحطة النووية والمنطقة المحيطة بها لتجنب الحوادث النووية.

وتابع قائلا “إذا ساعدت هذه البعثة في تحقيق ذلك فسيكون ذلك نجاحا” وعبر عن أمله أن تكون زيارة وفد الوكالة “خطوة للأمام” صوب تحقيق هذا الهدف.