المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

أردوغان يتهم اليونان "باحتلال" جزر منزوعة السلاح

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
أردوغان يتهم اليونان "باحتلال" جزر منزوعة السلاح
أردوغان يتهم اليونان "باحتلال" جزر منزوعة السلاح   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2022

اسطنبول (رويترز) – اتهم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليونان يوم السبت باحتلال جزر منزوعة السلاح في بحر إيجه، وقال إن تركيا مستعدة “لفعل ما يلزم” عندما يحين الوقت المناسب.

وتركيا واليونان خصمان قديمان في حين أنهما عضوان في حلف شمال الأطلسي، وهما على خلاف حول قضايا عديدة تشمل تبادل الاتهام بانتهاك المجال الجوي ووضع جزر بحر إيجه والحدود البحرية والموارد الهيدروكربونية في البحر المتوسط وقبرص المقسمة عرقيا.

واتهمت أنقرة أثينا في الآونة الأخيرة بتسليح جزر بحر إيجه منزوعة السلاح، وهو أمر تنفيه أثينا. ولم يسبق لأردوغان أن اتهم اليونان باحتلال الجزر.

وقال أردوغان، متحدثا من سامسون في شمال البلاد، “احتلالكم للجزر لا يقيدنا. عندما يحين الوقت والساعة (المناسبين) سنفعل ما يلزم”.

وردت اليونان قائلة إنها لن تحذو حذو تركيا في “انزلاقها اليومي الشائن” في تصريحات وتهديدات.

وقالت وزارة الخارجية اليونانية “سنبلغ حلفاءنا وشركاءنا بمحتوى التصريحات الاستفزازية… لنوضح من الذي يضع الديناميت في تماسك تحالفنا خلال فترة خطيرة”.

وغضبت تركيا في الآونة الأخيرة بسبب ما قالت إنها مضايقات من القوات اليونانية لطائراتها الحربية.

واحتفلت تركيا يوم 30 أغسطس آب بيوم النصر وهو عطلة على المستوى الوطني في ذكرى قيام قواتها بطرد القوات اليونانية عام 1922.

وأيضا قال أردوغان يوم السبت إن على اليونان “ألا تنسى إزمير” في إشارة إلى الانتصار التركي.

وتقول أنقرة إن جزر بحر إيجه مُنحت لليونان بموجب معاهدتي 1923 و1947 بشرط عدم تسليحها. وقال وزير الخارجية مولود جاويش أوغلو مرارا إن تركيا ستبدأ في التشكيك في السيادة اليونانية على الجزر إذا استمرت أثينا في تسليحها.

وقال رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس إن موقف تركيا من التشكيك في سيادة اليونان على الجزر “سخيف”.