المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

وكالة الطاقة الذرية: محطة زابوريجيا الأوكرانية تفقد الاتصال بخط الكهرباء

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
وكالة الطاقة الذرية: محطة زابوريجيا الأوكرانية تفقد الاتصال بخط الكهرباء
وكالة الطاقة الذرية: محطة زابوريجيا الأوكرانية تفقد الاتصال بخط الكهرباء   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2022

زوريخ (رويترز) – قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوم السبت إن محطة زابوريجيا النووية الأوكرانية فقدت الاتصال مجددا بآخر خط كهرباء خارجي رئيسي، لكنها تواصل إمداد الشبكة بالكهرباء عبر خط احتياطي.

كما أفادت الوكالة، في بيان نُشر على موقعها الإلكتروني، أن مفاعلا واحدا فقط من مفاعلات المحطة الستة لا يزال يعمل.

زابوريجيا هي أكبر محطة للطاقة النووية في أوروبا. وسيطرت القوات الروسية عليها بعد وقت قصير من غزو أوكرانيا في أواخر فبراير شباط، وأصبحت المحطة إحدى النقاط المحورية للصراع، إذ يلقى كل طرف باللوم على الآخر في قصف مناطق حولها.

وذكرت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن الموظفين الأوكرانيين بالمحطة أبلغوا خبراء الوكالة الموجودين هناك حاليا بأن رابع خط للكهرباء في الموقع، وهو بطاقة 750 كيلوفولت، تعطل بعد توقف الثلاثة الآخرين في وقت سابق.

لكن خبراء الوكالة علموا أيضا أن خطا احتياطيا يربط المنشأة بمحطة طاقة حرارية قريبة لا يزال ينقل الكهرباء إلى الشبكة الخارجية. وأضافوا أن هذا الخط الاحتياطي يمكن أن يوفر أيضا طاقة احتياطية للمحطة إذا لزم الأمر.

وقالت الوكالة “لا يزال مفاعل واحد يعمل وينتج الكهرباء لأغراض التبريد ووظائف السلامة الأساسية الأخرى في الموقع وللمنازل والمصانع وغيرها من خلال الشبكة”.

وقامت بعثة من الوكالة بقيادة المدير العام رافائيل جروسي بجولة في المحطة يوم الخميس، وبقي بعض خبرائها هناك بانتظار صدور تقرير عن عملياتها.

وقطعت خطوط النقل إلى المحطة الأسبوع الماضي وأصبحت المنشأة منفصلة عن الشبكة الوطنية لأول مرة في تاريخها، مما أدى إلى انقطاع للكهرباء عن مناطق مختلفة في أوكرانيا. لكن مولدات الطوارئ بدأت في العمل لتوفير الطاقة اللازمة لعمليات التبريد الضرورية.

وألقى الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي باللوم في ذلك على القصف الروسي وقال إنه تم تفادي حدوث تسرب إشعاعي بصعوبة.

وقالت وزارة الدفاع الروسية يوم السبت إن القوات الأوكرانية حاولت انتزاع السيطرة على محطة زابوريجيا في هجوم مساء الجمعة، في ثاني اتهام من نوعه خلال يومين.

ولم يتسن لرويترز تأكيد أي تفاصيل بشأن الاتهامات الروسية.