المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

لبنان: الوسيط الأمريكي في المحادثات البحرية مع إسرائيل يصل بيروت هذا الأسبوع

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
لبنان: الوسيط الأمريكي في المحادثات البحرية مع إسرائيل يصل لبيروت هذا الأسبوع
لبنان: الوسيط الأمريكي في المحادثات البحرية مع إسرائيل يصل لبيروت هذا الأسبوع   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2022

بيروت (رويترز) -قال بيان صادر عن القصر الرئاسي في لبنان إن آموس هوكشتاين، الوسيط الأمريكي لحل النزاع الحدودي البحري بين لبنان وإسرائيل، سيصل إلى بيروت في نهاية الأسبوع الجاري.

وأضاف البيان أن هوكشتاين سيزور لبنان لمتابعة المناقشات مع الجانب اللبناني في ملف ترسيم الحدود البحرية، دون تقديم مزيد من التفاصيل.

وامتنعت سفارة الولايات المتحدة في بيروت عن التعليق.

وكانت آخر زيارة لهوكشتاين إلى بيروت في أواخر يوليو تموز لإجراء مناقشات مع مسؤولين لبنانيين.

وفي ذلك الوقت،‭‭ ‬‬قال مسؤول إسرائيلي كبير تحدث لرويترز شريطة عدم الكشف عن هويته إن هوكشتاين سيقدم اقتراحا إسرائيليا جديدا “يتضمن حلا يسمح للبنانيين بتطوير احتياطيات الغاز في المنطقة المتنازع عليها مع الحفاظ على الحقوق التجارية لإسرائيل”.

وقال مسؤول لبناني إن الاقتراح سيسمح للبنان بالتنقيب في منطقة قانا بالكامل، وهي منطقة يمكن أن تحتوي على مواد هيدروكربونية تتجاوز الخط 23، وهو خط بحري كان في الأصل مطلب لبنان خلال المفاوضات.

وأبلغ هوكشتاين محطة إل.بي.سي.آي المحلية بعد الزيارة بأنه يتوقع أن يمضي التنقيب قدما في المنطقة بمجرد أن يكون لدى الشركات المعنية “اليقين القانوني والدبلوماسي” الذي سينتج عن الاتفاق.

وقال هوكشتاين “ما زلت متفائلا بأننا نستطيع إحراز تقدم مستمر كما فعلنا على مدى الأسابيع العديدة الماضية وأتطلع إلى التمكن من العودة إلى المنطقة لإجراء الترتيب النهائي”.