المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

مقتل اثنين مع اجتياح الإعصار هينامنور كوريا الجنوبية

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
مقتل اثنين مع اجتياح الإعصار هينامنور كوريا الجنوبية
مقتل اثنين مع اجتياح الإعصار هينامنور كوريا الجنوبية   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2022

من سو-هيانج تشوي

سول (رويترز) – قالت السلطات في كوريا الجنوبية إن إعصارا قويا اجتاح المراكز الصناعية في جنوب البلاد يوم الثلاثاء، مما أودى بحياة شخصين على الأقل وتسبب في فقد نحو عشرة وتشريد الآلاف.

وغادر الإعصار هينامنور شبه الجزيرة الكورية في ساعة مبكرة من صباح الثلاثاء بعد أن ضرب المدن الصناعية بوهانج وكيونجو وأولسان في الجنوب الشرقي محملا برياح قوية وأمطار غزيرة.

وتحرك الإعصار باتجاه الشمال الشرقي عبر بحر اليابان ومن المتوقع أن يمر على مدينة سابورو في شمال شرق اليابان في حوالي الساعة التاسعة مساء (1200 بتوقيت جرينتش)، وفقا لهيئة الأرصاد الجوية الكورية.

وقالت السلطات اليابانية إن جزيرة هوكايدو، حيث تقع سابورو، ستشهد رياحا شديدة وأمواجا عالية خلال الليل وحتى يوم الأربعاء. وألغيت خدمات القطارات والرحلات الجوية في جزيرة كيوشو الواقعة في أقصى الجنوب عندما مر الإعصار في وقت سابق يوم الثلاثاء.

وقالت وزارة الداخلية والسلامة بكوريا الجنوبية، إن أحد سكان بوهانج لقي حتفه عندما جرفته التيارات القوية، وفُقد ثمانية آخرون في مواقف سيارات تحت الأرض غمرتها المياه.

وتوفي شخص آخر بعد أن دُفن في منزل تعرض لانهيار أرضي في كيونغجو، وذكرت تقارير أن شخصا آخر فُقد في أولسان بعد ظهر الثلاثاء.

وقد يرتفع عدد الضحايا مع تواصل عمليات الإنقاذ، حيث نشر الجيش مركبات برمائية.

وتم إجلاء حوالي 2900 شخص، معظمهم في جنوب البلاد، وانقطع التيار الكهربي عن أكثر من 66 ألف منزل.

وتسبب الإعصار في إلغاء مئات الرحلات الجوية وتعليق العمليات التجارية وإغلاق المدارس.

كما استعدت كوريا الشمالية المجاورة للأضرار الناجمة عن الإعصار، وترأس زعيمها كيم جونغ أون اجتماعا استمر يومين بشأن أعمال الوقاية من الكوارث وإخراج المياه من سد بالقرب من حدودها مع كوريا الجنوبية.

وحثت كوريا الجنوبية جارتها الشمالية مرارا على إبلاغها قبل إطلاق المياه من السد لأنها قد تؤدي إلى فيضانات لكن بيونجيانج لم تستجب.