المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

بوتين يقول لمودي إنه يتفهم مخاوف الهند بشأن الصراع في أوكرانيا

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
بوتين يقول لمودي إنه يتفهم مخاوف الهند بشأن الصراع في أوكرانيا
بوتين يقول لمودي إنه يتفهم مخاوف الهند بشأن الصراع في أوكرانيا   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2022

موسكو (رويترز) – قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لرئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي يوم الجمعة إنه يتفهم مخاوف نيودلهي بشأن الصراع في أوكرانيا، ويرغب في إنهائه “في أقرب وقت ممكن“، وفقا لبيان بخصوص اجتماع ثنائي نشره الكرملين.

وقال رئيس الوزراء الهندي لبوتين على هامش قمة منظمة شنغهاي للتعاون في أوزبكستان “أعلم أن الزمن الحالي ليس زمن حرب، وقد تحدثت إليك عبر الهاتف بهذا الشأن”. وأضاف أن الديمقراطية والدبلوماسية والحوار تحافظ على تماسك العالم.

لكن بوتين قال إن كييف رفضت المفاوضات وإنها عازمة على تحقيق أهدافها “في ساحة المعركة”.

وقال لمودي على هامش القمة بمدينة سمرقند في أوزبكستان “أعرف موقفكم من الصراع في أوكرانيا، ومخاوفكم التي تعبرون عنها باستمرار”.

وأضاف “سنبذل قصارى جهدنا لوقف هذا في أقرب وقت ممكن. لكن، للأسف، أعلن الجانب الآخر- قيادة أوكرانيا- رفضه لعملية التفاوض وأنه يرغب في تحقيق أهدافه عبر السبل العسكرية”.

وتسيطر روسيا على نحو خُمس مساحة أوكرانيا بعد إرسال قواتها المسلحة إلى أراضي جارتها من عدة اتجاهات في فبراير شباط.

وتقول روسيا إن ما تسميه “عملية عسكرية خاصة” ضرورية لمنع استغلال أوكرانيا كمنصة لعدوان غربي وكذلك للدفاع عن الناطقين بالروسية.

وترفض كييف وحلفاؤها الغربيون هذه المبررات وتعتبرها ذرائع لا أساس لها لشن حرب استحواذ، وحثت روسيا على الانسحاب دون قيد أو شرط.

وأدلى بوتين بتصريحات مماثلة للزعيم الصيني شي جين بينغ يوم الخميس، قائلا إنه يتفهم مخاوف بكين بشأن الصراع. 

وتحاول روسيا إقامة علاقات أوثق مع كل من الصين والهند، إذ تواجه موسكو العزلة وعقوبات قاسية من الغرب بسبب غزوها لأوكرانيا.

وكثف البلدان مشترياتهما من موارد الطاقة الروسية- المتداولة بأسعار أقل من الأسواق العالمية بسبب تراجع الطلب من الغرب- وتحدثا عن تعزيز العلاقات الاقتصادية.