Eventsالأحداثالبودكاست
Loader
ابحثوا عنا
اعلان

روسيا تستخدم الفيتو ضد قرار يدين ضم أراض أوكرانية في مجلس الأمن

الأمم المتحدة تدعو إلى تحميل روسيا مسؤولية التعويض عن الأضرار في أوكرانيا
الأمم المتحدة تدعو إلى تحميل روسيا مسؤولية التعويض عن الأضرار في أوكرانيا Copyright Thomson Reuters 2022
Copyright Thomson Reuters 2022
بقلم:  Reuters
نشرت في آخر تحديث
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

من سايمون لويس وتيموثي جاردنر

واشنطن (رويترز) - استخدمت روسيا حق النقض (الفيتو) يوم الجمعة لإحباط قرار قدمته الولايات المتحدة وألبانيا في مجلس الأمن الدولي يهدف إلى إدانة إعلان روسيا ضم مناطق أوكرانية إلى أراضيها.

وطرحت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة ليندا توماس جرينفيلد المشروع الذي دعا الدول الأعضاء إلى عدم الاعتراف بأي تغيير للوضع في أوكرانيا مع إلزام روسيا بسحب قواتها.

وقالت في قاعة المجلس إن محاولة ضم أراضي دولة ذات سيادة تتعارض مع المبادئ التأسيسية للأمم المتحدة، وأضافت أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين احتفل "بهذا الانتهاك الواضح للقانون الدولي" بحفل موسيقي أقيم بعد إعلانه ضم المناطق يوم الجمعة.

وأضافت "لقد أقام حفلا في الساحة الحمراء للثناء على نفسه فيما يتعلق بهذه الاستفتاءات غير القانونية".

وصوتت عشر دول، من بينها الولايات المتحدة وبريطانيا، لصالح القرار، بينما امتنعت الصين والجابون والهند والبرازيل عن التصويت.

وكان صوت روسيا الوحيد المعارض للقرار.

وقال السفير الروسي لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا، الذي رفع يده بالفيتو الوحيد ضد القرار، إن المناطق الأربع اختارت أن تكون جزءا من روسيا.

وأضاف "لن يكون هناك تراجع عن هذه الخطوة".

وأعلن بوتين في وقت سابق يوم الجمعة ضم أربع مناطق تشكل 15 بالمئة من مساحة أوكرانيا في أكبر ضم للأراضي في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية. ولاقت هذه الخطوة رفضا واسع النطاق من الدول الغربية وحتى من العديد من حلفاء روسيا المقربين.

وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في وقت سابق من يوم الجمعة إن واشنطن ستحول أنظارها، في حالة رفض القرار في مجلس الأمن، إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة والتي صوتت بالأغلبية لصالح إدانة غزو روسيا لأوكرانيا في 24 فبراير شباط.

وأضاف "إذا منعت روسيا مجلس الأمن من الاضطلاع بمسؤولياته، فسنطلب من الجمعية العامة للأمم المتحدة، حيث لكل دولة صوتها، أن توضح أن إعادة ترسيم الحدود بالقوة أمر غير مقبول".

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

"المسيّرة يافا" تضرب تل أبيب.. هجوم حوثي في قلب إسرائيل يسفر عن مقتل شخص وإصابة 10 آخرين

انقطاع خدمات مايكروسوفت عالميا يعطل مستشفيات ومطارات ومصارف ومراكز تجارية ووسائل إعلام

المرشح الرّئاسي للحزب الجمهوري ترامب يدعو إلى الوحدة ويقدّم أجندة شعبوية متطرّفة