إعادة توصيل خط الكهرباء لمحطة زابوريجيا الأوكرانية

إعادة توصيل خط الكهرباء لمحطة زابوريجيا الأوكرانية
إعادة توصيل خط الكهرباء لمحطة زابوريجيا الأوكرانية Copyright Thomson Reuters 2022
بقلم:  Reuters
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

كييف 9 أكتوبر تشرين الأول (رويترز) - قالت شركة إنرجواتوم الأوكرانية للطاقة النووية والوكالة الدولية للطاقة الذرية إنه تمت استعادة إمدادات الطاقة الخارجية لمحطة زابوريجيا النووية التي تحتلها روسيا يوم الأحد.

كانت المحطة فقدت آخر خط كهرباء موصل بها في ساعة مبكرة من صباح السبت بسبب القصف، واضطرت إلى استخدام مولدات الديزل الاحتياطية لتلبية احتياجاتها، ومنها تبريد أجزاء المفاعلات.

وقالت إنرجواتوم على تطبيق تيليجرام "بعد مرور ما يقرب من يومين على تشغيل مضخات الطوارئ لتبريد أجزاء المفاعلات النشطة بطاقة من مولدات الديزل، استعاد طاقم التشغيل النظام الطبيعي لتزويد احتياجات المحطة بالطاقة من نظام الطاقة (الشبكة) الأوكراني".

وأكد رافائيل جروسي المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوم الأحد إعادة توصيل خط الكهرباء. ويوجد مراقبان من الوكالة داخل محطة زابوريجيا.

وقال جروسي "يؤكد فريقنا في زابوريجيا أن خط الكهرباء الذي انقطع أمس جرت استعادته وإعادة توصيل المحطة بالشبكة"، مكررا دعوته إلى إقامة منطقة حماية أمنية في محيط المحطة.

واحتلت القوات الروسية المحطة بعد فترة وجيزة من شن غزوها لأوكرانيا في فبراير شباط، لكن المشغلين الأوكرانيين ما زالوا في الموقع.

وتتبادل موسكو وكييف الاتهامات بخصوص قصف موقع المحطة، وهي أكبر محطة نووية في أوروبا، مما ألحق أضرارا بالمباني وأثار المخاوف من كارثة نووية محتملة.

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

شاهد: حضور مكثف للشرطة بمقبرة في موسكو حيث سيُدفن المعارض الروسي أليكسي نافالني الجمعة

شاهد: تشييع جثامين ضحايا القصف الإسرائيلي على دير البلح وعدد القتلى في غزة يتجاوز الـ30 ألفاً

الجيش الإسرائيلي يقتل أكثر من 100 فلسطيني تجمعوا شمال غزة للحصول على المساعدات