Eventsالأحداثبودكاست
Loader

جدونا

اعلان

روسيا تعتقل ثمانية لصلتهم بتفجير جسر القرم

روسيا تعتقل ثمانية لصلتهم بتفجير جسر القرم
روسيا تعتقل ثمانية لصلتهم بتفجير جسر القرم Copyright Thomson Reuters 2022
Copyright Thomson Reuters 2022
بقلم:  Reuters
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

موسكو (رويترز) - أعلن جهاز الأمن الاتحادي الروسي يوم الأربعاء أنه اعتقل خمسة روس وثلاثة من مواطني أوكرانيا وأرمينيا لصلتهم بالانفجار الذي دمر جسرا حيويا إلى شبه جزيرة القرم، متهما أوكرانيا بتدبير الهجوم.

وقال جهاز الأمن الاتحادي إن الانفجار دبرته وحدة الاستخبارات الرئيسية بوزارة الدفاع الأوكرانية ورئيسها كيريلو بودانوف، مرددا اتهامات أطلقها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين فيما يتعلق بما وصفه "هجوم إرهابي" استهدف بنية تحتية مدنية حيوية.

وقال جهاز الأمن الاتحادي، الذي حل محل جهاز الاستخبارات السوفيتي (كيه.جي.بي)، إن "من دبر الهجوم الإرهابي على جسر القرم هو وحدة الاستخبارات الرئيسية بوزارة الدفاع الأوكرانية، ورئيسها كيريلو بودانوف، وموظفوها وعملاؤها".

ولم تؤكد أوكرانيا رسميا ضلوعها في تفجير الجسر يوم السبت، لكن بعض المسؤولين الأوكرانيين احتفلوا بما خلفه من أضرار، وقال مسؤول أوكراني لم يتم كشف هويته لصحيفة نيويورك تايمز إن كييف كانت وراء الهجوم.

وقال جهاز الأمن الاتحادي إن العبوات الناسفة وضعت في لفائف البولي إيثيلين الذي يستخدم في البناء وبلغ وزنها 22.7 طن، وتم نقلها من أوكرانيا إلى روسيا عبر بلغاريا وجورجيا وأرمينيا.

وأضاف في بيان "التحكم في حركة البضائع على طول الطريق بأكمله والاتصالات مع المشاركين في مخطط النقل الإجرامي تم تنفيذه من جانب موظف في وحدة الاستخبارات الرئيسية بوزارة الدفاع الأوكرانية".

واكتسب جسر المركبات والسكك الحديدية الذي يبلغ طوله 19 كيلومترا، وهو مشروع له مكانة كبيرة افتتحه بوتين في عام 2018، أهمية لوجستية للحملة العسكرية في أوكرانيا، إذ تمر الإمدادات إلى القوات الروسية التي تقاتل في جنوب أوكرانيا من خلاله.

وتسبب الانفجار في تدمير جزء من جسر المركبات، مما أدى الى توقف حركة المرور مؤقتا. كما دمر عدة عربات في قطار للوقود كان متجه نحو شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا من أوكرانيا.

وشنت القوات الروسية يوم الاثنين ضربات صاروخية على مدن أوكرانية، بما في ذلك إمدادات الطاقة، فيما قال بوتين إنه رد على تفجير الجسر.

وقال جهاز الأمن الاتحادي، الذي يرأسه ألكسندر بورتنيكوف الحليف لبوتين، إنه حال دون تنفيذ هجمات أوكرانية في كل من موسكو ومدينة بريانسك غرب روسيا.

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

شاهد: مقتل 28 شخصاً وإصاية 20 آخرين جراء سقوط حافلة ركاب في وادٍ صخري في باكستان

"السادسة من نوعها منذ 2014".. مشاهد تظهر إسقاط مسيرة أمريكية من طراز MQ-9 Reaper في اليمن

أردوغان: نتنياهو مصاص دماء ومختل عقلياً وواشنطن وبروكسل متواطئتان بالصمت على مذبحة الخيام