Eventsالأحداثالبودكاست
Loader

جدونا

اعلان

أمريكا وكندا تسلمان عربات مدرعة لشرطة هايتي

أمريكا وكندا تسلمان عربات مدرعة لشرطة هايتي
Copyright 
بقلم:  Reuters
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

واشنطن (رويترز) - نقلت طائرات عسكرية أمريكية وكندية يوم السبت عربات تكتيكية ومدرعات وإمدادات أخرى للشرطة الوطنية في هايتي للمساعدة في مكافحة العصابات الإجرامية التي فاقمت الأزمة الإنسانية في هايتي.

وقالت الحكومتان الأمريكية والكندية في بيان مشترك إن "هذه المعدات ستساعد الشرطة الوطنية الهايتية في قتالها ضد الجهات الإجرامية التي تثير العنف وتعطل تدفق المساعدات الإنسانية التي تشتد الحاجة إليها مما يعرقل الجهود المبذولة لوقف انتشار الكوليرا".

وقال مسؤولو الأمم المتحدة يوم الجمعة إن الهايتيين يعانون من جوع كارثي بسبب قيام العصابات بإغلاق محطة وقود رئيسية مع مواجهة أكثر من أربعة ملايين حالة انعدام أمن غذائي حادة.

ومنع تحالف من العصابات توزيع السولار والبنزين منذ أكثر من شهر احتجاجا على خطة لخفض دعم الوقود. وتوقفت معظم وسائل النقل مع تزايد انتشار النهب وإطلاق النار بين العصابات.

ويبحث مجلس الأمن الدولي تطبيق نظام عقوبات لفرض تجميد للأصول وحظر سفر وحظر أسلحة على أي شخص يهدد السلام أو الأمن أو الاستقرار في هايتي وذلك وفقا لمشروع قرار اطلعت عليه رويترز يوم الخميس.

وذكرت رسالة إلى مجلس الأمن اطلعت عليها رويترز أن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش اقترح أن ترسل دولة أو عدة دول "قوة عمل سريع" لمساعدة شرطة هايتي في القضاء على التهديد الذي تشكله العصابات.

وقال دبلوماسيون إن مجلس الأمن المؤلف من 15 عضوا قد يصوت يوم الاثنين على مشروع القرار. ويتطلب تبني القرار تصويت تسعة أعضاء لصالحه وعدم استخدام الأعضاء الخمسة الدائمين وهم روسيا والصين والولايات المتحدة وفرنسا و بريطانيا لحق النقض (الفيتو).

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

بسبب السرقات.. شرطة هونولولو تطلق تحذيرا غريبا: لا تترك ممتلكاتك على الشاطئ احملها معك إلى البحر

شاهد: في أجواء يملؤها التضرع والخشوع.. اليمنيون يؤدون صلاة عيد الأضحى في صنعاء

الرئيس السوري بشار الأسد يؤدي صلاة عيد الأضحى في دمشق