Eventsالأحداثالبودكاست
Loader
ابحثوا عنا
اعلان

ناخبو نيبال يدلون بأصواتهم لتشكيل حكومة جديدة بغية إنعاش الاقتصاد

ناخبو نيبال يدلون بأصواتهم لتشكيل حكومة جديدة بغية إنعاش الاقتصاد
ناخبو نيبال يدلون بأصواتهم لتشكيل حكومة جديدة بغية إنعاش الاقتصاد Copyright Thomson Reuters 2022
Copyright Thomson Reuters 2022
بقلم:  Reuters
نشرت في آخر تحديث
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

كاتمندو (رويترز) - توجه ملايين الناخبين في نيبال يوم الأحد إلى مراكز الاقتراع لاختيار حكومة جديدة تقود الدولة الواقعة في جبال الهيمالايا إلى الخروج من أزمتها اقتصادية.

واصطف كثير من النساء والرجال في طوابير طويلة للتصويت في الانتخابات العامة التي يتنافس فيها حزب المؤتمر النيبالي المنتمي لتيار الوسط بقيادة رئيس الوزراء شير بهادور ديوبا مع الحزب الماركسي اللينيني.

وارتفاع الأسعار وقلة فرص العمل هما الموضوعان الرئيسيان في هذه الانتخابات.

وقال راجيش كومار سوبيدي (52 عاما)، الذي كان أول شخص يدلي بصوته في مركز اقتراع في فايملامشولي، إحدى ضواحي العاصمة كاتمندو، "أدليت بصوتي من أجل التنمية الاقتصادية وضمان الوظائف والغذاء والملابس والتعليم والخدمات الصحية".

وبعد إغلاق مراكز الاقتراع، قال رئيس مفوضية الانتخابات دينيش ثاباليا إن 61 بالمئة من 18 مليون ناخب مؤهل في البلاد أدلوا بأصواتهم، وفقا للتقديرات الأولية، في انخفاض عن 68 بالمئة في الانتخابات السابقة في عام 2017.

وأضاف "هذا أقل من توقعاتنا".

وقال ثاباليا إن شخصا لقي حتفه في اشتباك في أثناء التصويت الذي كان سلميا إلى حد كبير.

وقالت مفوضية الانتخابات إن فرز الأصوات في العديد من الأماكن سيبدأ في ساعة متأخرة من مساء يوم الأحد. وربما يستغرق إعلان النتائج النهائية ما يصل إلى أسبوعين.

ستواجه الحكومة الجديدة تحدي إنعاش الاقتصاد وكبح جماح الأسعار المرتفعة في وقت تسود فيه مخاوف من أن يؤدي الركود العالمي إلى خفض تحويلات النيباليين في الخارج والتي تمثل نحو ربع الناتج المحلي الإجمالي.

وقال براكاش ثابا (25 عاما)، وهو ناخب آخر في ضاحية فايملامشولي، "نحن بحاجة إلى استقرار سياسي من أجل نمو اقتصادي أسرع وحكومة يمكنها ضمان الأمن للمستثمرين".

ويُنتخب البرلمان النيبالي المؤلف من 275 عضوا و550 عضوا في مجالس الأقاليم النيبالية السبعة من خلال مزيج من نظامي التمثيل النسبي والفردي.

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

شاهد: شعلة أولمبياد 2024 تضيء سماء باريس في احتفالات يوم الباستيل

شاهد: رومانيا تواجه موجة حر شديدة.. درجات الحرارة وصلت إلى 43 درجة مئوية

شاهد: الجيش الإسرائيلي يواصل عملياته في رفح ويزعم تدمير بنية تحتية لحماس