Eventsالأحداثالبودكاست
Loader
ابحثوا عنا
اعلان

قاض أمريكي يرفض دعوى بشأن مقتل خاشقجي ضد ولي عهد السعودية بعدما منحه بايدن حصانة

قاض أمريكي يرفض دعوى بشأن مقتل خاشقجي ضد ولي عهد السعودية بعدما منحه بايدن حصانة
قاض أمريكي يرفض دعوى بشأن مقتل خاشقجي ضد ولي عهد السعودية بعدما منحه بايدن حصانة Copyright Thomson Reuters 2022
Copyright Thomson Reuters 2022
بقلم:  Reuters
نشرت في آخر تحديث
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

(رويترز) - رفض قاض اتحادي في واشنطن يوم الثلاثاء دعوى قضائية رفعتها خديجة جنكيز خطيبة الصحفي السعودي الراحل جمال خاشقجي على ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان فيما يتعلق بمقتله، متعللا بالحصانة التي منحها الرئيس الأمريكي جو بايدن لحاكم المملكة الفعلي.

وأشار قاضي المحكمة الجزئية الأمريكية جون بيتس إلى أنه كان مترددا في رفض الدعوى ولكن لم يكن لديه خيار نظرا لقرار إدارة بايدن.

وكتب بيتس في الحكم الذي جاء في 25 صفحة "على الرغم من عدم ارتياح المحكمة حينها لملابسات تعيين بن سلمان والمزاعم ذات المصداقية بتورطه في مقتل خاشقجي، ففقد أبلغت الولايات المتحدة المحكمة بأن لديه حصانة".

وكان بيتس يشير إلى حقيقة أن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز لم يعين الأمير محمد رئيسا للوزراء إلا في سبتمبر أيلول.

وقُتل خاشقجي وقطعت أوصاله في أكتوبر تشرين الأول 2018 على يد عملاء سعوديين في القنصلية السعودية في إسطنبول، وهي عملية اعتقدت المخابرات الأمريكية أنها نٌفذت بأمر من الأمير محمد.

ونفى الأمير أنه أمر بقتل خاشقجي لكنه أقر في وقت لاحق بأن ذلك حدث "تحت وصايتي".

وقال محامون بوزارة العدل الأمريكية في دعوى قضائية في نوفمبر تشرين الثاني إن إدارة بايدن قررت أن الأمير محمد "بصفته الرئيس الحالي لحكومة أجنبية، فهو يتمتع بحصانة رئيس الدولة من الولاية القضائية للمحاكم الأمريكية نتيجة لذلك المنصب".

وقالت جنكيز خطيبة خاشقجي عن القرار في ذلك الوقت "مات جمال مرة أخرى اليوم".

وتعرض بايدن لانتقادات بسبب مصافحته ولي العهد السعودي بقبضة يد في زيارة للمملكة في يوليو تموز لمناقشة قضايا الطاقة والأمن. وقال البيت الأبيض إن بايدن أبلغ الأمير محمد بأنه يعتبره مسؤولا عن مقتل خاشقجي.

وانتقد خاشقجي سياسات ولي العهد في مقالات بصحيفة واشنطن بوست. كان قد سافر إلى القنصلية السعودية في إسطنبول للحصول على الأوراق التي يحتاجها للزواج من جنكيز التركية.

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

مناورات بحرية مشتركة بين الصين وروسيا بعد أيام من قمة الناتو

نجل نتنياهو يتهم قطر بأنها "ثاني أكبر مموّل للإرهاب"

اليمن: الحوثيون يشنون هجومًا على سفينة نفطية بريطانية في البحر الأحمر