Eventsالأحداثالبودكاست
Loader
ابحثوا عنا
اعلان

غضب صيني وابتهاج تايواني بسبب قانون دفاع أمريكي جديد

غضب صيني وابتهاج تايواني بسبب قانون دفاع أمريكي جديد
Copyright 
بقلم:  Reuters
نشرت في آخر تحديث
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

شنغهاي/تايبه (رويترز) - عبرت الصين يوم السبت عن غضبها بسبب قانون تفويض الدفاع الوطني الأمريكي الذي اعتمده الرئيس جو بايدن يوم الجمعة ويزيد المساعدات العسكرية إلى تايوان، بينما رحبت تايبه بالقانون الذي سيساعدها في تعزيز الأمن في الجزيرة.

وذكرت وزارة الخارجية الصينية في بيان أن بكين، التي تعتبر تايوان جزءا من أراضيها، عبرت عن "استيائها القوي ومعارضتها التامة" للقانون الأمريكي.

وورد في البيان أن القانون، الذي يجيز إنفاقا عسكريا قيمته 858 مليار دولار، تشمل السماح بمساعدة أمنية تصل قيمتها إلى عشرة مليارات دولار ومبيعات أسلحة سريعة لتايوان، يشمل بنودا "تحدث ضررا خطيرا للسلام والاستقرار في مضيق تايوان".

ولم تستبعد الصين أبدا اللجوء للقوة لإخضاع الجزيرة لسيطرتها.

وعبرت وزارة الدفاع التايوانية عن امتنانها للقانون الأمريكي، وقالت إنه يظهر مدى الأهمية التي توليها واشنطن لعلاقاتها مع تايوان وتعزيز أمن الجزيرة.

وذكرت الوزارة أن تايبه ستناقش القانون مع واشنطن دون ذكر تفاصيل.

والولايات المتحدة هي أهم داعم دولي ومورد أسلحة إلى تايوان على الرغم من عدم وجود علاقات دبلوماسية رسمية. وتثير مبيعات الأسلحة الأمريكية لتايوان غضب الصين وتعد سببا للتوتر المستمر في العلاقات بين واشنطن وبكين.

كما شمل القانون أيضا تعديلا يقيد مشتريات الحكومات الأمريكية من منتجات تستخدم شرائح إلكترونية تصنعها مجموعة معينة من الشركات الصينية.

وورد في بيان وزارة الخارجية الصينية "القضية تتجاهل الحقائق لتضخيم" تهديد الصين "، وتتدخل بشكل تعسفي في الشؤون الداخلية للصين، وتهاجم وتشوه الحزب الشيوعي الصيني، وهو ما يمثل استفزازات سياسية خطيرة للصين".

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

"الكارثة" تتكشف.. أكوام من الجثث ودمار هائل بعد انسحاب الجيش الاسرائيلي من تل الهوى والصناعة في غزة

السيّاح يتوافدون إلى جنوب إيطاليا رغم موجة الحر القياسية

كيف تصنع منحوتة رملية عملاقة تحت المطر؟ مشاهد ولا أروع في مهرجان سانت بطرسبرغ