جائزة الملتقى للقصة القصيرة في الكويت تعلن قائمتها القصيرة

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
جائزة الملتقى للقصة القصيرة في الكويت تعلن قائمتها القصيرة

(رويترز) – أعلنت جائزة الملتقى للقصة القصيرة في الكويت يوم الاثنين القائمة القصيرة للأعمال المرشحة بدورتها الخامسة والتي تتألف من خمس مجموعات قصصية لمؤلفين من تونس والمغرب والعراق ومصر والأردن.

الجائزة التي تبلغ قيمتها المالية 20 ألف دولار هي الأبرز عربيا بمجال القصة القصيرة وأسسها في 2015 الكاتب والروائي الكويتي طالب الرفاعي تحت رعاية جامعة الشرق الأوسط الأمريكية في الكويت.

ضمت القائمة المجموعات القصصية (مدينة المرايا) للتونسي الأزهر الزناد، و(سيرك الحيوانات المتوهمة) للمغربي أنيس الرافعي، و(النمر الذي يدعي أنه بورخس) للعراقي ضياء جبيلي، و(في مديح الكائنات) للمصري محمد رفيع، و(فالس الغراب) للأردني يوسف ضمرة.

وسيحصل كل كاتب بالقائمة القصيرة على خمسة آلاف دولار مع درع وشهادة تقدير فيما سيضيف الفائز إلى رصيده 20 ألفا قيمة الجائزة.

وقال مجلس أمناء الجائزة في بيان إن اختيارات لجنة التحكيم جاءت وفق “جدية الموضوع، والتخيلات، والأفكار، وكيفية المعالجة السردية، وبناء الشخصيات والأحداث وحبكها، وكفاءة الأسلوب، وسلامة اللغة، وإجادة الحوار، وبراعة السبك اللغوي الذي يصهر عناصر القصة في خطاب متماسك”.

وأضاف البيان أن إعلان المجموعة القصصية الفائزة سيتم خلال احتفال يقام في حرم جامعة الشرق الأوسط الأمريكية بالكويت تحضره مجموعة من كبار الكتاب والمبدعين العرب خلال الأسبوع الأول من شهر فبراير شباط تماشيا مع احتفال دولة الكويت بعيدها الوطني.

وكان من بين الفائزين في الدورات السابقة السورية شهلا العجيلي والفلسطينية شيخة حليوي.