شبيجل: هنسولدت الألمانية تخطط لصفقات دفاعية مع دول خليجية

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
شبيجل: هنسولدت الألمانية تخطط لصفقات دفاعية مع دول خليجية
شبيجل: هنسولدت الألمانية تخطط لصفقات دفاعية مع دول خليجية   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2023

برلين (رويترز) – ذكرت مجلة شبيجل الإخبارية يوم الجمعة أن شركة هنسولدت الألمانية لتوريد المعدات الدفاعية تقدمت بطلب للحكومة للحصول على موافقتها على عدد من المشاريع الحساسة من الناحية السياسية مع دول خليجية.

ونقل التقرير عن عرض تقديمي داخلي في الشركة، التي تمتلك الحكومة حصة 25.1 بالمئة منها، أنها تسعى لتوريد مكونات لأنظمة رصد المقذوفات المدفعية كوبرا للإمارات.

وأضاف أن الشركة تتوقع الحصول على موافقة على ذلك.

ولم يعلق متحدث باسم الشركة على المشاريع الراهنة عندما سألته رويترز، وقال إن الشركة لا تفعل شيئا يتعارض مع القانون. وأضاف أنه لا توجد صناعة تخضع لإجراءات أكثر صرامة من تلك التي تخضع لها صناعة الأسلحة.

وامتنعت وزارة الاقتصاد الألمانية عن التعليق على قضايا فردية تتعلق بشركات. وقالت إن الحكومة الألمانية “لا يمكن أن تتدخل في قرارات الأعمال التشغيلية” لهنسولدت لأنها لا تملك فيها سوى حصة أقلية.

وأضافت شبيجل أن الحكومة الألمانية تدرس أيضا طلبا من هنسولدت يتعلق برادارات لسفن حربية ستزود الولايات المتحدة بها‭‭‭ ‬‬‬السعودية.

وتعد السعودية من أبرز عملاء صناعة الأسلحة الألمانية، رغم تعهد تحالف المستشار أولاف شولتس بالإحجام عن إعطاء تصاريح لتصدير أسلحة لدول تأكدت مشاركتها بشكل مباشر في حرب اليمن. كما أن الإمارات عضو في التحالف الذي تقوده السعودية ويقاتل في اليمن منذ عام 2015.