أمريكا تعلن مساعدات عسكرية جديدة بأكثر من 3.75 مليار دولار لأوكرانيا ودول أخرى

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
أمريكا تعلن مساعدات عسكرية جديدة بأكثر من 3.75 مليار دولار لأوكرانيا ودول أخرى
أمريكا تعلن مساعدات عسكرية جديدة بأكثر من 3.75 مليار دولار لأوكرانيا ودول أخرى   -  حقوق النشر  Thomson Reuters 2023

واشنطن (رويترز) – قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن يوم الجمعة إن الولايات المتحدة ستقدم مساعدات عسكرية أمريكية تزيد على 3.75 مليار دولار لأوكرانيا ودول مجاورة متضررة من الغزو الروسي.

وقال بلينكن في بيان إن واشنطن ستزود أوكرانيا بمركبات برادلي ومدافع هاوتزر ذاتية الدفع وناقلات جنود مدرعة وصواريخ أرض جو وذخيرة ومواد أخرى لدعم أوكرانيا.

وقالت كارين جان بيير، المتحدثة باسم البيت الأبيض، إن الحزمة استخدمت أكبر حصة، تبلغ 2.8 مليار دولار، من سلطة السحب الرئاسي منذ الغزو الروسي في فبراير شباط الماضي.

وتسمح هذه السلطة للولايات المتحدة بنقل مواد دفاعية مثل عربات همفي وشاحنات وذخائر من المخزونات بسرعة دون موافقة الكونجرس استجابة لحالة طارئة.

وقالت جان بيير إن المساعدات تشمل مركبات مقاومة للألغام وأنظمة إطلاق صواريخ موجهة وصواريخ أرض جو وألغاما أرضية مضادة للمركبات وذخيرة.

وشدد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي على ضرورة تعزيز الدفاعات الجوية لصد الضربات الصاروخية الروسية التي أضرت بالبنية التحتية للطاقة في البلاد خلال فصل الشتاء.

وتعهدت الولايات المتحدة وألمانيا بإرسال أنظمة صواريخ باتريوت لصد هجمات الصواريخ والطائرات المسيرة الروسية.

وسيتم تدريب القوات الأوكرانية على هذا التكتيك ابتداء من الأسابيع المقبلة.

وقالت جان بيير إنه بالإضافة إلى الأسلحة، تضمنت المساعدة 225 مليون دولار في شكل تمويل عسكري أجنبي لمساعدة أوكرانيا في بناء جيشها وتحديثه.

وأضافت المتحدثة باسم البيت الأبيض أن الحزمة تضمنت أيضا مبلغا إضافيا قدره 682 مليون دولار “للشركاء الإقليميين والحلفاء على الجانب الشرقي من حلف شمال الأطلسي” لتشجيع أولئك الذين أرسلوا أسلحة إلى أوكرانيا على تقديم المزيد. ويمكن استخدام الأموال الأمريكية لمساعدتهم في شراء معدات بديلة.