فنلندا تتعهد بمساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا بقيمة 400 مليون يورو

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
فنلندا تتعهد بمساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا بقيمة 400 مليون يورو

هلسنكي (رويترز) – أعلنت فنلندا يوم الجمعة تبرعا جديدا بمعدات دفاعية لأوكرانيا بأكثر من 400 مليون يورو (434 مليون دولار) لا تشمل دبابات ليوبارد 2 الثقيلة التي قالت إنها قد ترسلها أيضا إذا كان هناك اتفاق مع الحلفاء.

وقالت وزارة الدفاع في بيان إن التبرع الجديد سيضاعف القيمة الإجمالية للمساعدات الدفاعية الفنلندية لأوكرانيا بمقدار ثلاثة أمثال ليصل إجمالي المساعدات إلى 590 مليون يورو حتى الآن.

وذكر ميكا بينونن المستشار الخاص لوزير الدفاع الفنلندي أن قرار التبرع بدبابات ليوبارد 2 التي تمتلك فنلندا حوالي 200 منها سيُتخذ بشكل منفصل بعد مناقشات مع الحلفاء في قاعدة رامشتاين الجوية بألمانيا.

وقال بينونن لرويترز “لا يمكنني إلا أن أقول إن هذه الحزمة لا تشمل دبابات ليوبارد… إنها تتألف من أسلحة ثقيلة وذخيرة”.

كانت فنلندا قد أشارت في وقت سابق إلى أنها قد ترسل دبابات ليوبارد ألمانية الصنع إذا كان هناك اتفاق بين الحلفاء.

وصار التبرع بأحدث حزمة مساعدات ممكنا بمساعدة السويد المجاورة التي وافقت على مساعدة فنلندا سريعا بما يكافئ المعدات المتبرع بها في حالة حدوث أزمة.

ويتقدم البلدان الاسكندنافيان بطلب للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي.

وقالت الوزارة الفنلندية إن وزيري دفاع فنلندا والسويد سيوقعان على بيان نوايا بشأن دعم أوكرانيا في رامشتاين في وقت لاحق يوم الجمعة.

وأضافت الوزارة أنه بموجب هذا الاتفاق “تزود فنلندا أوكرانيا بالمواد الدفاعية، وتبدي السويد استعدادها لدعم فنلندا إذا اقتضت الضرورة”.

وقال وزير الدفاع السويدي بال جونسون إن البلدين “هما أقرب حلفاء لبعضهما البعض، ويظهر خطاب النوايا اليوم أنه لا يوجد حد موضوع مسبقا لكيفية تطور هذا التعاون”.

(الدولار = 0.9227 يورو)