بيرو تعتقل 200 شخص في ليما مع انتشار الاحتجاجات المناهضة للحكومة

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
بيرو تعتقل 200 شخص في ليما مع انتشار الاحتجاجات المناهضة للحكومة

ليما (رويترز) – اعتقلت الشرطة في بيرو أكثر من 200 شخص بعد اتهامهم باقتحام حرم إحدى جامعات ليما الكبرى مع انتشار الاحتجاجات الدامية المناهضة للحكومة في جميع أنحاء البلاد.

وأصيب العشرات من مواطني بيرو بعد اندلاع التوتر مرة أخرى مساء الجمعة بعد اشتباك الشرطة مع محتجين مع استخدام قوات الأمن في العاصمة ليما الغاز المسيل للدموع لصد المتظاهرين الذين ألقوا الزجاجات والحجارة، فيما اشتعلت النيران في الشوارع.

ولقي نحو 46 شخصا حتفهم في الاشتباكات التي بدأت قبل أسابيع إضافة إلى تسعة آخرين لقوا حتفهم في حوادث مرورية مرتبطة بالحواجز التي أقيمت بسبب الاحتجاجات.

وقال ألفونسو بارنيشيا من مكتب المدعي العام لمحطة إذاعية محلية إنه تم اعتقال 205 أشخاص في جامعة ناسيونال مايور دي سان ماركوس بتهمة التعدي غير القانوني على مباني الجامعة وبزعم سرقة معدات إلكترونية.

وفي منطقة كوسكو، أوقف منجم جلين جلين الرئيسي للنحاس في جلينكور عملياته يوم الجمعة بعد أن هاجم متظاهرون المنجم للمرة الثالثة هذا الشهر.

وهاجم محتجون المطارات في أريكويبا وكوسكو ومدينة جولياكا الجنوبية مما وجه ضربة جديدة لصناعة السياحة في بيرو.

وتهز الاحتجاجات بيرو منذ الإطاحة بالرئيس السابق بيدرو كاستيلو في ديسمبر كانون الأول بعد محاولته حل الكونجرس لمنع إجراء تصويت على عزله.

ودفعت الاضطرابات، التي تركزت حتى الأسبوع الماضي في جنوب بيرو، الحكومة إلى تمديد حالة الطوارئ لتشمل ست مناطق.