باكستان تشهد ثاني انقطاع واسع للتيار الكهربائي في غضون 3 أشهر

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
باكستان تشهد ثاني انقطاع واسع للتيار الكهربائي في غضون 3 أشهر
باكستان تشهد ثاني انقطاع واسع للتيار الكهربائي في غضون 3 أشهر   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2023

إسلام اباد (رويترز) – قالت وزارة الطاقة في باكستان إن شبكة الكهرباء في البلاد شهدت انقطاعا واسع النطاق يوم الاثنين، مما ترك ملايين الأشخاص بلا كهرباء للمرة الثانية خلال ثلاثة أشهر وأكد ضعف البنية التحتية في الدولة الغارقة في الديون.

وأوضح وزير الطاقة خوروم داستاجير لرويترز أن زيادة كبيرة في الجهد الكهربي في الشبكة في جنوب البلاد تسبب في حدوث انقطاع أثر على الشبكة بأكملها.

وأضاف أن إمدادات الكهرباء بدأت في العودة بشكل جزئي من الشمال إلى الجنوب، بعد نحو ست ساعات من إبلاغ المصانع والمستشفيات والمدارس بانقطاع التيار الكهربائي. وقال داستاجير إنه من المفترض أن تعود الشبكة للعمل بكامل طاقتها في العاشرة مساء (1700 بتوقيت جرينتش). وتابع “نبذل كل ما بوسعنا لاستعادة التيار قبل ذلك”.

وكان آخر انقطاع واسع للتيار الكهربائي قد حدث في أكتوبر تشرين الأول واستغرق ساعات أيضا لإصلاحه. وأرجع مسؤول كبير بالوزارة سبب هذا الانقطاع، والانقطاعات المتكررة التي يعاني من وطأتها الشعب الباكستاني الذي يقدر عدده أفراده بنحو 220 مليون نسمة، إلى الشبكة المتقادمة.

وقال المسؤول، الذي رفض الإفصاح عن اسمه لأنهم غير مخولين بالتحدث لوسائل الإعلام، “ثمة ضعف أساسي في المنظومة… والمولدات بعيدة جدا عن مراكز الأحمال، وخطوط النقل طويلة للغاية وغير كافية”.