Eventsالأحداث
Loader

Find Us

FlipboardNabdLinkedinفايبر
Apple storeGoogle Play store
اعلان

روسيا تستبعد إجراء محادثات مع اليابان بشأن الصيد قرب الجزر المتنازع عليها

RUSSIA-JAPAN-FISHING-KH2:روسيا تستبعد إجراء محادثات مع اليابان بشأن الصيد قرب الجزر المتنازع عليها
RUSSIA-JAPAN-FISHING-KH2:روسيا تستبعد إجراء محادثات مع اليابان بشأن الصيد قرب الجزر المتنازع عليها Copyright Thomson Reuters 2023
Copyright Thomson Reuters 2023
بقلم:  Reuters
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

(رويترز) - أعلنت روسيا يوم الأحد أنها لن تجري المحادثات السنوية مع اليابان بشأن تجديد اتفاق يتيح للصيادين اليابانيين العمل بالقرب من الجزر المتنازع عليها بين الجانبين، قائلة إن اليابان تتخذ إجراءات معادية لروسيا.

وتقع الجزر المتنازع عليها‭‭ ‬‬قبالة جزيرة هوكايدو اليابانية الشمالية وتعرف في روسيا باسم الكوريل وفي اليابان باسم الأقاليم الشمالية، وهي من الأسباب الرئيسية للتوتر القائم بين الجارتين منذ عشرات السنين.

وذكرت وكالة الإعلام الروسية نقلا عن وزارة الخارجية أنه "في سياق الإجراءات المعادية‭‭ ‬‬التي تتخذها الحكومة اليابانية تجاه روسيا... فقد أبلغ الجانب الروسي طوكيو بأنه لا يمكنه الموافقة على عقد المشاورات بين الحكومتين بشأن تنفيذ هذا الاتفاق".

وفرضت اليابان وهي حليف رئيسي للولايات المتحدة عقوبات على عشرات الأفراد والمنظمات الروسية بعد وقت قصير من بدء الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 فبراير شباط العام الماضي.

وشددت يوم الجمعة العقوبات على روسيا ردا على الهجمات الروسية على مدن أوكرانية.

وعلقت روسيا في يونيو حزيران الاتفاق المبرم عام 1998 والذي يسمح للقوارب اليابانية بالصيد بالقرب من الجزر، وقال كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني في مؤتمر صحفي يوم الأحد إن اليابان ستطالب روسيا بالمشاركة في المحادثات السنوية حتى يتسنى البدء في عمليات الصيد هذا العام.

لكن الوزارة الروسية قالت إنه لن يطرأ أي تحسن في العلاقات ما لم تظهر اليابان "الاحترام لبلدنا والرغبة في تحسين العلاقات الثنائية".

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

الأمين العام لحزب الله اللبناني يحذر إسرائيل من "مفاجآت"

شاهد: جندي إسرائيلي ملثم يدعو إلى التمرد على وزير الدفاع ورئيس الأركان ويؤكد نتنياهو القائد الوحيد

شاهد: طلعة قتالية لطائرة روسية من نوع سوخوي 25 في سماء أوكرانيا