حقائق-الرئيس الباكستاني الراحل برويز مشرف

PAKISTAN-MUSHARRAF-FACTBOX-NI2:حقائق-الرئيس الباكستاني الراحل برويز مشرف
PAKISTAN-MUSHARRAF-FACTBOX-NI2:حقائق-الرئيس الباكستاني الراحل برويز مشرف Copyright Thomson Reuters 2023
بقلم:  Reuters
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

(رويترز) - توفي يوم الأحد الرئيس الباكستاني الأسبق برويز مشرف وفيما يلي بعض الحقائق عن حياته ومسيرته:

* ولد في دلهي بالهند في 11 أغسطس آب 1943 بمنزل أجداده. هاجرت عائلته إلى باكستان عندما انفصلت عن الهند عام 1947 واستقرت في كراتشي.

* التحق مشرف بالأكاديمية العسكرية الباكستانية عام 1961. واختاره رئيس الوزراء آنذاك نواز شريف، شقيق رئيس الوزراء الباكستاني الحالي، قائدا للجيش عام 1998. واستولى على السلطة وأطاح بحكومة شريف بعد ذلك بعام وعزا ذلك إلى تدهور الأوضاع السياسية والاقتصادية في باكستان.

* في عام 2001 أعلن دعم باكستان للحملة التي تقودها الولايات المتحدة ضد تنظيم القاعدة بعد هجمات 11 سبتمبر أيلول على أهداف أمريكية. وأدت ما أطلقت عليها واشنطن "الحرب على الإرهاب" إلى غزو أفغانستان بقوات دولية لم تنسحب من البلاد إلا في عام 2021.

* في عام 2002، تم تعيين مشرف رئيسا وهو اللقب الذي حمله بالإضافة إلى منصب قائد الجيش، بعد فوزه بأكثر من 90 بالمئة من الأصوات في استفتاء وطني مثير للجدل. وبعد عام، نجا من هجوم بقنبلة شنته جماعة جيش محمد في أول محاولة اغتيال من بين محاولات عديدة نفذها متشددون إسلاميون غاضبون من دعمه للحرب التي تقودها الولايات المتحدة على القاعدة.

* في 2007 تنحى مشرف عن منصبه كقائد للجيش لكنه قال إنه سيظل رئيسا لولاية أخرى مدتها خمس سنوات. وفرض حالة الطوارئ لقمع المعارضة المتزايدة لحكمه بما شمل الرقابة على وسائل الإعلام واعتقال سياسيي المعارضة.

* في فبراير شباط 2008 خسر حزب مشرف الحاكم الانتخابات العامة. بعد بضعة أشهر، وفي مواجهة إجراءات عزل من المشرعين والحكومة المنتخبة حديثا أعلن مشرف أنه سيستقيل من منصبه كرئيس وهرب من البلاد وعاش بعدها في لندن ودبي. وفي أثناء وجوده في المنفى، أسس حزبه السياسي وعاد إلى باكستان في عام 2013 لخوض الانتخابات العامة لكن تم استبعاده على الفور.

* استقر مشرف في دبي منذ عام 2016. وفي عام 2019 حكمت محكمة باكستانية عليه بالإعدام واعتبرته "خائنا" لتخريبه دستور البلاد لكن تم إلغاء الحكم في عام 2020.

* في عام 2022 قالت أسرة مشرف إنه نُقل إلى المستشفى بسبب مضاعفات مرض نادر يصيب أعضاء الجسم يسمى الداء النشواني. وتوفي يوم الأحد في مستشفى بدبي.

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

شاهد: إسرائيل تستخدم منظومة "آرو" الدفاعية لاعتراض صاروخ من البحر الأحمر

شاهد: كما في كل يوم جمعة وللأسبوع العشرين.. آلاف اليمنيين يتظاهرون في صنعاء دعماً لغزة

مجلس الحرب الإسرائيلي يعطي وفد مفاوضات باريس صلاحيات أوسع وليونة في قضية عدد الأسرى