بابا الفاتيكان يدعو إلى حماية المرأة والنهوض بها لتحقيق حياة أفضل بجنوب السودان

SSUDAN-POPE-WOMEN-KH1:بابا الفاتيكان يدعو إلى حماية المرأة والنهوض بها لتحقيق  حياة أفضل بجنوب السودان
SSUDAN-POPE-WOMEN-KH1:بابا الفاتيكان يدعو إلى حماية المرأة والنهوض بها لتحقيق حياة أفضل بجنوب السودان Copyright Thomson Reuters 2023
بقلم:  Reuters
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

(رويترز) - انضم البابا فرنسيس بابا الفاتيكان إلى زعماء مسيحيين آخرين والأمم المتحدة يوم السبت في الدعوة إلى حماية المرأة والنهوض بها في جنوب السودان، حيث استُخدم الاغتصاب سلاحا في الحرب ويشيع زواج الأطفال ولا تصل معظم الفتيات إلى مرحلة التعليم الثانوي.

وكانت حقوق الفتيات والنساء موضوعا متكررا في اليوم قبل الأخير من زيارة البابا لجنوب السودان التي تمثل "رحلة سلام" غير مسبوقة مع رئيس أساقفة كانتربري جوستين ويلبي ومنسق الجمعية العامة لكنيسة اسكتلندا إيان جرينشيلدز.

وقال البابا خلال اجتماع للزعماء الثلاثة مع النازحين بسبب الصراع "أرجوكم احموا واحترموا وقدروا وكرموا كل امرأة وكل فتاة وشابة وأم وجدة. وإلا فلن يكون هناك مستقبل".

وتناول ويلبي في وقت لاحق هذه القضية خلال كلمة أمام نحو 50 ألف شخص عند ضريح بطل تحرير جنوب السودان جون قرنق.

وقال "أعلم أنه بالإضافة إلى حزن النزاع ومسؤولية إعالة أسرهن، يعيش الكثير منكن يا نساء جنوب السودان مع صدمة العنف الجنسي والخوف اليومي من سوء المعاملة في منازلهن".

وأدان تقرير للأمم المتحدة صدر في مارس آذار الماضي عن جنوب السودان انتشار العنف الجنسي ضد النساء والفتيات في النزاعات وقال إن ذلك "يغذيه الإفلات المنهجي من العقاب".

وقال التقرير إن "جميع الجماعات المسلحة في جميع أنحاء البلاد ترتكب عمليات اغتصاب واسعة النطاق، وغالبا ما يكون ذلك كجزء من التكتيكات العسكرية التي تتحمل مسؤوليتها الحكومة والقادة العسكريون".

وانفصل جنوب السودان عن السودان في 2011 لكنه سقط في براثن حرب أهلية في 2013 وانقلبت الجماعات العرقية على بعضها البعض. وعلى الرغم من التوصل لاتفاق سلام عام 2018 بين الخصمين الرئيسيين، استمرت جولات من القتال العرقي في قتل وتشريد أعداد كبيرة من المدنيين.

وقال البابا فرنسيس إنه إذا أتيحت للمرأة فرص "سيكون لديها القدرة على تغيير وجه جنوب السودان وتحقيق تنمية سلمية ومتجانسة".

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

جميلة لكنها نتنة... حشود كبيرة تصطف لرؤية واشتمام زهرة الجثث

شاهد: العثور على جثة أحد المفقودين بعد انهيار أرضي في البيرو

شل حركة النقل العام في ألمانيا بسبب إضراب نقابي