حكومة طالبان ترسل مساعدات إلى تركيا وسوريا في أعقاب الزلزال

TUR-SYRIA-TALIBAN-AID-KH5:حكومة طالبان ترسل مساعدات إلى تركيا وسوريا في أعقاب الزلزال
TUR-SYRIA-TALIBAN-AID-KH5:حكومة طالبان ترسل مساعدات إلى تركيا وسوريا في أعقاب الزلزال Copyright Thomson Reuters 2023
Copyright Thomson Reuters 2023
بقلم:  Reuters
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

كابول (رويترز) - أعلنت وزارة الخارجية في حكومة طالبان بأفغانستان أن الحكومة سترسل مساعدات بقيمة 165 ألف دولار تقريبا إلى تركيا وسوريا للمساعدة في التعامل مع تبعات زلزال مدمر بقوة 7.8 درجة وقع هذا الأسبوع.

وتعاني أفغانستان من أزمة اقتصادية وإنسانية حادة، وتتلقى واحدا من أكبر برامج المساعدات الإنسانية للأمم المتحدة. واستولت طالبان على السلطة في عام 2021 مع انسحاب القوات الأجنبية، مما أدى إلى فرض عقوبات على القطاع المصرفي، ولم تعترف أي دولة رسميا بحكومتها.

وجاء في بيان لوزارة الخارجية في وقت متأخر من مساء يوم الثلاثاء أنه "من منطلق التعاطف الإنساني والأخوة الإسلامية، تعلن الإمارة الإسلامية عن تقديم مساعدة مالية... 10 ملايين أفغانية (111024 دولارا) لضحايا زلزال تركيا وخمسة ملايين أفغانية (55512 دولارا) لضحايا زلزال سوريا".

وقفز عدد قتلى الزلزال المدمر في جنوب تركيا وفي سوريا إلى أكثر من ثمانية آلاف، فيما يسابق رجال الإنقاذ الزمن وسط ظروف الشتاء القاسية لإخراج الناجين من بين أنقاض المباني المنهارة. وأصيب عشرات الآلاف، وبقي الكثيرون بلا مأوى وسط البرودة الشديدة.

وفي أفغانستان، لقي المئات حتفهم في الأسابيع الماضية بسبب البرد القارس والأزمة الاقتصادية.

وأوقفت العديد من منظمات الإغاثة عملياتها جزئيا بسبب إعلان إدارة طالبان منع معظم العاملات في المنظمات غير الحكومية من العمل، مما جعل تلك المنظمات غير قادرة على المضي في الكثير من البرامج في الدولة المحافظة. وقال دبلوماسيون غربيون إنهم لن يفكروا في الاعتراف رسميا بالإدارة ما لم تغير مسارها فيما يتعلق بحقوق المرأة.

(الدولار = 90.0700 أفغاني)

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

بلدات شمال شرق نيجيريا تشكل وحدات حماية من الأهالي ضد العصابات

جهود لا تنضب من أجل مساعدة أوكرانيا داخل حلف الأطلسي

حداد وطني في كينيا إثر مقتل قائد جيش البلاد في حادث تحطم مروحية صحبة تسعة عسكريين آخرين