Eventsالأحداثالبودكاست
Loader
ابحثوا عنا
اعلان

العرض المسرحي المصري (طقوس ميديا) يعالج الشخصية بتفجير كبتها

العرض المسرحي المصري (طقوس ميديا) يعالج الشخصية بتفجير كبتها
Copyright 
بقلم:  Reuters
نشرت في آخر تحديث
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

من محمد العرقوبي

تونس (رويترز) - يحاول عرض (طقوس ميديا) للمخرج المسرحي المصري سعيد سليمان علاج شخصية الإنسان بتفجير المكبوت من المشاعر السلبية وإطلاقه إلى النور.

وقدمت المسرحية بأسلوب المونودراما (العرض المنفرد) من تمثيل الفنانة مي رضا وإنتاج المركز الباطني للتأمل واليوجا الذي يتخذ من القاهرة مقرا وعرضت ضمن فعاليات مهرجان (24 ساعة مسرح دون انقطاع) بمدينة الكاف التونسية.

وقال مخرج العمل سعيد سليمان في مقابلة مع رويترز "هذه تجربة نابعة من الورش والتدريبات... وهي مقتطفات من طقوس الفيلسوف الروماني سينيكا".

وأضاف "لكن هدفها ليس مثلما يدعو إليه سينيكا في فلسفته الرواقية بأن يتحلى الإنسان بالصبر والحكمة تجاه الأحداث القوية عند الشخصية بل تفجر المكبوت من المشاعر السلبية وتخرجها إلى النور".

وتابع قائلا "هذا التفجر من الداخل للخارج هو علاج وتفريغ للطاقة السلبية من كره وعدوانية وعنف في شكل لعبة مسرحية بسيطة جدا من الخارج لكن من الداخل تمتاز بالقوة والقدرة على التطهير والتنفيس".

وعن القالب الذي قدم من خلاله العمل قال سليمان "اخترنا المونودراما لأنها تخدم هدف القصة. الشخصية وحيدة منعزلة في غرفتها وتقوم بنوع من أنواع التدريب الباطني أشبه إلى العمل الصوفي لاستخراج هذا المكنون من أجل الخروج للعالم الخارجي وهي متطهرة".

وقالت بطلة المسرحية مي رضا "الدور متعب وممتع في الوقت ذاته لأن الشخصية تحمل في داخلها مشاعر مختلطة ومتناقضة وتتنقل بينها سريعا لكن بفضل مجهود المخرج نجحنا في تحقيق التوازن".

وأطلقت يوم السبت الفعاليات الرسمية لمهرجان (24 ساعة مسرح دون انقطاع) الذي يحتفل بمرور 20 عاما على تأسيسه.

وعلى مدى يومين متواصلين ستقدم عروض مسرحية من تونس ومصر وسوريا وفلسطين والأردن والجزائر وليبيا والعراق وإيران وكردستان وغينيا والسنغال ورومانيا وإيطاليا وفرنسا وإسبانيا.

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

لتخليد ذكرى يورو 2024.. وشوم مجانية في برلين

"صراع ينتظر أوروبا في العام 2025 ونهاية العالم كما نعرفه".. توقعات مرعبة للعرافة العمياء بابا فانجا

مشاهير يوجهون رسالة إلى بايدن: "انسحب من السباق الرئاسي"