Eventsالأحداثالبودكاست
Loader
ابحثوا عنا
اعلان

أكثر من 2200 ناشر من 95 دولة في معرض الشارقة الدولي للكتاب

أكثر من 2200 ناشر من 95 دولة في معرض الشارقة الدولي للكتاب
Copyright 
بقلم:  Reuters
نشرت في آخر تحديث
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

(رويترز) - تنطلق في الثاني من نوفمبر تشرين الثاني الدورة الحادية والأربعون لمعرض الشارقة الدولي للكتاب بمشاركة أكثر من 2200 ناشر من 95 دولة من بينها إيطاليا "ضيف الشرف".

وقال رئيس هيئة الشارقة للكتاب أحمد بن ركاض العامري في مؤتمر صحفي يوم الأربعاء "بدأ معرض الشارقة الدولي للكتاب حاضنا لبضع دور نشر ومئات الزوار، وها هو اليوم يستضيف أكبر عدد من الناشرين في تاريخه، بواقع 2213 ناشرا".

وأضاف أن المعرض "أصبح الأول على مستوى العالم في بيع وشراء حقوق النشر في العام 2021" مشيرا إلى أن إجمالي عدد العناوين المطروحة هذا العام يزيد على 1.5 مليون عنوان بمختلف اللغات.

وتتصدر الإمارات ومصر ولبنان قائمة المشاركات العربية فيما تشارك عشر دول لأول مرة بالمعرض هي كوبا وكوستاريكا وليبيريا والفلبين وأيرلندا ومالطا ومالي وجامايكا وأيسلندا والمجر.

ويستضيف المعرض 70 كاتبا ومفكرا وناقدا من 15 دولة يشاركون في 200 فعالية ثقافية تشمل جلسات وورش عمل وشهادات حول تجارب إبداعية في مختلف فنون الكتابة من بينهم الروائي المصري أحمد مراد والكاتب الجزائري بومدين بلكبير والكاتب الليبي محمد النعاس ووزير الثقافة المغربي الأسبق محمد الأشعري والناقد العماني سلطان العميمي.

ويقام المعرض في مركز إكسبو الشارقة حتى 13 نوفمبر تشرين تحت شعار (كلمة للعالم) والذي وصفته منسقة المعرض خولة المجيني خلال المؤتمر الصحفي بأنه شعار "يحمل خصوصية كبيرة للشارقة".

وقالت "كلمة للعالم.. هي احتفاء بقدرتنا كبشر على صنع التغيير ونشر الإيجابية وتحقيق التواصل، كما أنها تأكيد على أن الشارقة منصة حية للتبادل الثقافي والالتقاء المعرفي بين الشعوب".

وفي الفترة من 30 أكتوبر إلى الأول من نوفمبر يستضيف المعرض (مؤتمر الناشرين) في دورته الثانية عشرة والذي يجمع عددا من ممثلي دور النشر والوكلاء الأدبيين من أنحاء العالم.

وخلال المؤتمر يناقش 33 متحدثا وناشرا في ثماني جلسات رئيسية الفرص والتحديات التي تواجه قطاع النشر ومجموعة قضايا من بينها تسويق الكتب المسموعة ومستقبل النشر الرقمي في العالم العربي.

كما يشهد المعرض انطلاق الدورة الثانية للقمة الوطنية للمكتبات يومي السادس والسابع من نوفمبر تشرين الثاني والتي تعقد بالشراكة مع جمعية المكتبات الأمريكية بمشاركة 30 دولة.

وينظم المعرض خلال هذه الدورة 123 عرضا مسرحيا وموسيقيا وفنيا إضافة إلى عروض ترفيهية وتعليمية للأطفال وركن الطهي الذي يشارك فيه طهاة من الهند وإندونيسيا وإيطاليا ومصر.

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

تفاعل واسع للمشاهير مع محاولة اغتيال ترامب: «إنه الأقرب إلى الرئاسة»

لتخليد ذكرى يورو 2024.. وشوم مجانية في برلين

"صراع ينتظر أوروبا في العام 2025 ونهاية العالم كما نعرفه".. توقعات مرعبة للعرافة العمياء بابا فانجا