البرازيل تودع بيليه

مدينة سانتوس تودع بيليه
مدينة سانتوس تودع بيليه Copyright Thomson Reuters 2023
بقلم:  Reuters
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

سانتوس (البرازيل) (رويترز) - بدأت مدينة سانتوس الساحلية البرازيلية مراسم توديع الأسطورة الراحل بيليه يوم الاثنين بالسهر على جثمانه لمدة 24 ساعة.

واصطفت الجماهير لإلقاء نظرة الوداع على جثمان بيليه المسجى في نعش بوسط ملعب سانتوس استاد فيلا بلميرو. وتوفي بيليه يوم الخميس عن عمر ناهز 82 عاما بعد صراع مع سرطان القولون.

وقال المشجع أنطونيو دا لوز أثناء انتظاره خارج الملعب للمراسم التي بدأت في العاشرة صباحا (1300 بتوقيت جرينتش) "يترك بيليه ملايين من جماهير سانتوس في أنحاء بلدنا. كان أبا للكرة البرازيلية".

وكان رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) جياني إنفانتينو من أوائل الواصلين لحضور المراسم وقال إنه سيطلب من كل دولة إطلاق اسم بيليه على أحد ملاعبها تكريما للرجل الوحيد الذي فاز بكأس العالم ثلاث مرات كلاعب.

وأبلغ إنفانتينو الصحفيين "بيليه خالد. بالتأكيد سيمنح الفيفا الملك التكريم الذي يستحق. طلبنا من كل اتحادات كرة القدم في العالم الوقوف دقيقة حداد قبل كل مباراة وسنطلب من الأعضاء، البالغ عددهم 211 دولة، إطلاق اسم بيليه على أحد الملاعب. يجب أن تعرف الأجيال المقبلة بيليه وتتذكره".

ولد بيليه في 1940 في بلدة تريس كوراكويس الصغيرة، لكنه انتقل في 1956 إلى سانتوس، حيث أمضى غالبية حياته.

ووصل جثمان بيليه تحت الألعاب النارية إلى سانتوس، التي يبلغ تعدادها نحو 430 ألف نسمة، في الساعات الأولى من صباح يوم الاثنين قادما من مستشفى ألبرت أينشتاين في ساو باولو.

وأظهرت مقاطع تلفزيونية لاعب وسط البرازيل السابق زي روبرتو وإدينيو، نجل بيليه، يساعدان في وضع النعش داخل الملعب. وأرسل نيمار وفينيسيوس جونيورز وريال مدريد أكاليل الزهور.

وسيجوب موكب جنائزي يحمل جثمانه شوارع سانتوس يوم الثلاثاء متوجها إلى مقبرة إيكومينيكال ميموريال نيكروبوليس، حيث يوارى الثرى في مراسم خاصة.

وقال المكتب الصحفي لسانتوس إن نحو خمسة آلاف صحفي من أنحاء العالم حصلوا على تصاريح لتغطية مراسم وداع جثمان بيليه الذي سجل أكثر من ألف هدف مع سانتوس.

ومن المقرر أن يحضر عدد من المسؤولين البرازيليين المراسم بينهم الرئيس الجديد لويس إيناسيو لولا دا سيلفا ونائبه جيرالدو ألكمين، المعروف بتشجيعه لسانتوس.

وذكر مكتب الرئيس في بيان أن لولا سيشارك في المراسم صباح يوم الثلاثاء.

وقال المشجع روبرتو سانتوس "سأكون هنا طوال اليوم، 24 ساعة من العاشرة صباحا حتى العاشرة صباحا (في اليوم التالي). بيليه يستحق ذلك".

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

بين دعم إسرائيل وتأييد فلسطين .. مشاهير هوليوود والتجاذبات على وسائل التواصل الاجتماعي

المنقوشة "الراسخة في الهوية" اللبنانية على لائحة اليونسكو للتراث غير المادي

فرنسا تقر قانونا يحمي حق الديكة في الصياح كما يحلو لها في الأرياف