Eventsالأحداثالبودكاست
Loader
جدونا
اعلان

رصد موجات تسونامي بعد زلزال قوي ضرب تونغا في ساموا الأمريكية

ألحقت موجات التسونامي دماراً كبيراً بتونغا بداية العام الحالي
ألحقت موجات التسونامي دماراً كبيراً بتونغا بداية العام الحالي Copyright POIS Christopher Szumlanski/ Commonwealth of Australia, Department of Defence
Copyright POIS Christopher Szumlanski/ Commonwealth of Australia, Department of Defence
بقلم:  يورونيوز
نشرت في آخر تحديث
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

في كانون الثاني/يناير الماض، تسبب ثوران بركان في البحر بالقرب من الجزيرة في حدوث موجات مد عاتية دمرت القرى والمنتجعات وأدت إلى انقطاع الاتصالات في الدولة التي يبلغ عدد سكانها نحو 105.000 نسمة.

اعلان

قال المرصد الأمريكي للتحذير من التسونامي في المحيط الهادئ، اليوم، الجمعة، إنه رصد أمواج تسونامي بعد زلزال قوي ضرب جزيرة تونغا في ساموا الأمريكية في المحيط الهادئ. 

 وكانت حكومة تونغا أصدرت سابقاً اليوم الجمعة تحذيراً من حدوث موجات مد عاتية (تسونامي) بعد وقوع زلزال بقوة 7.5 درجة في البحر على بعد نحو 207 كيلومترات من العاصمة، وحذرت السكان من الانتقال إلى الداخل حيث المناطق مرتفعة.

ويقول العلماء إن من المحتمل حدوث موجات تسونامي خطيرة ناتجة عن الزلزال في قطر يبلغ 300 كيلومتر [من مركز الزلزال] ما يهدد جزراً أخرى بالقرب من تونغا. 

وفي كانون الثاني/يناير الماضي، تسبب ثوران بركان في البحر بالقرب من الجزيرة في حدوث موجات مد عاتية دمرت القرى والمنتجعات وأدت إلى انقطاع الاتصالات في الدولة التي يبلغ عدد سكانها نحو 105.000 نسمة. 

وقُتل ثلاثة أشخاص على الأقل بسبب التسونامي في حينها.

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

زلزال بقوة 7,2 درجات يهز تايوان وتحذير من تسونامي في اليابان

زلزالان يضربان تايوان واليابان دون تحذيرات من موجات مد بحري تسونامي

زلزال بقوة 6,1 درجات قبالة سواحل تيمور الشرقية وتحذير من خطر حدوث تسونامي