المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

انفجار في ميناء جبل علي يهز بورصات الخليج

انفجار في ميناء جبل علي يهز بورصات الخليج
انفجار في ميناء جبل علي يهز بورصات الخليج   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2021
بقلم:  Reuters
حجم النص Aa Aa

من عتيق شريف

(رويترز) – أغلقت معظم بورصات الخليج منخفضة يوم الخميس، عقب حريق في ميناء جبل علي في دبي، أكبر مركز لنقل الشحنات بين السفن في الشرق الأوسط، بسبب انفجار حاوية ليل الأربعاء.

وقالت منى المري مديرة المكتب الإعلامي لحكومة دبي لقناة العربية إن الحريق نشب في حاوية بها مواد قابلة للاشتعال ووصفت الأمر بأنه “حادث طبيعي”.

ونزل المؤشر الرئيسي لبورصة دبي 0.1 بالمئة، فيما تراجع سهم شركة أرامكس للخدمات اللوجستية 1.3 بالمئة وانخفض سهم شركة الإمارات للاتصالات المتكاملة 0.6 بالمئة.

وقالت كايا براف رئيسة أبحاث الاستثمار لدى إف.إكس بريموس “على الرغم من التأثير المحدود وتشغيل الميناء في غضون ساعات، فإن الانفجار فرض ضغوطا على معنويات المستثمرين ودفع أسواق الخليج للتراجع”.

ونزل المؤشر السعودي الرئيسي 1.2 بالمئة مع هبوط سهم مصرف الراجحي 2.2 بالمئة وانخفاض سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية المصنعة للبتروكيماويات 1.7 بالمئة.

لكن أسهم بضع شركات الخدمات الرعاية الصحية والتأمين ارتفعت، بما في ذلك اتحاد الخليج الأهلية للتأمين التعاوني التي قفز سهمها حوالي سبعة بالمئة.

وقالت بارف إن القطاعين من المحتمل أن يستفيدا من الحوادث مثل ذلك الذي وقع في جبل علي.

وفي أبوظبي، تخلى المؤشر عن مكاسب مبكرة ليغلق منخفضا 0.1 بالمئة، فيما تراجع سهم بنك أبوظبي الأول، أكبر بنوك الإمارات، واحدا بالمئة.

لكن المؤشر حقق مكسبه الأسبوعي الثاني على الرغم من انخفاضه لثلاث جلسات على التوالي.

وأغلق سهم الشركة العالمية القابضة مستقرا بعد سلسلة مكاسب امتدت ثماني جلسات بدأت مع إدراج وحدتها التابعة، ألفا ظبي، الأسبوع الماضي والتي تملك فيها الشركة العالمية حصة 45 بالمئة.

وأغلق مؤشر سوق الأسهم القطرية منخفضا 0.2 بالمئة، ليتأثر سلبا بنزول سهم بنك قطر الوطني، أكبر بنوك الخليج، 0.4 بالمئة.

وخارج الخليج، خسر المؤشر المصري الرئيسي 0.9 بالمئة، إذ تراجع 28 من بين 30 سهما على المؤشر، فيما هوى سهم فوري لتكنولوجيا البنوك والمدفوعات الإلكترونية بما يزيد عن خمسة بالمئة.

السعودية خسر المؤشر 1.2 بالمئة إلى 10825 نقطة

أبوظبي انخفض المؤشر 0.1 بالمئة إلى 6963 نقطة

دبي تراجع المؤشر 0.1 بالمئة إلى 2780 نقطة

قطر نزل المؤشر 0.2 بالمئة إلى 10843 نقطة

مصر خسر المؤشر 0.9 بالمئة إلى 10185 نقطة

البحرين تراجع المؤشر 0.2 بالمئة إلى 1575 نقطة

سلطنة عمان أضاف المؤشر 0.3 بالمئة إلى 4120 نقطة

الكويت نزل المؤشر 0.2 بالمئة إلى 6920 نقطة