المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

صندوق النقد الدولي يتوقع أن ينمو الاقتصاد السعودي 2.4% بقيادة القطاع غير النفطي

G7 eyes allocating $100 billion from IMF funds to COVID-ravaged nations-US
G7 eyes allocating $100 billion from IMF funds to COVID-ravaged nations-US   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2021
بقلم:  Reuters
حجم النص Aa Aa

دبي (رويترز) – قال صندوق النقد الدولي يوم الخميس إن اقتصاد السعودية يتعافى بشكل جيد من جائحة كوفيد-19 وإنه يتوقع أن ينمو الاقتصاد غير النفطي للمملكة 4.3 بالمئة هذا العام وأن ينمو إجمالي الناتج المحلي الحقيقي الكلي 2.4 بالمئة.

وأضاف صندوق النقد في بيان أن إجمالي الناتج المحلي النفطي الحقيقي من المتوقع أن ينكمش 0.4 بالمئة، بافتراض الاستمرار في الإنتاج النفطي حسب المسار المتفق عليه بين بلدان أوبك+.

وتضررت السعودية، أكبر مصدًر للنفط في العالم، العام الماضي من الضربة المزدوجة لهبوط تاريخي في سعر النفط وتداعيات جائحة كوفيد-19 رغم أن الاقتصاد أظهر علامات على التحسن من أواخر العام.

وقال صندوق النقد إن استثمارات الصندوق السيادي للثروة في المملكة (صندوق الاستثمارات العامة) من المتوقع أن تعوض التأثير السلبي على النمو من ضغط الإنفاق الحكومي. واستثمارات الصندوق السيادي جزء محوري في برنامج التنمية الاقتصادية للبلاد (رؤية 2030) الذي يهدف لتقليل اعتماد الاقتصاد على النفط.

وقال البيان إن المديرين التنفيذيين للصندوق “شددوا على أهمية مراقبة مخاطر المالية العامة ووضع إطار قوي لإدارة الأصول والخصوم السيادية نظرا لتنامي دور صندوق الاستثمارات العامة والشراكات بين القطاعين العام والخاص في الاقتصاد.

“وأوصى المديرون كذلك بمزيد من تعزيز إدارة الإنفاق والمشتريات العامة وشفافية المالية العامة.”

واتفق المديرون أيضا على أن ربط سعر صرف الريال السعودي بالدولار الأمريكي “لا يزال يعود بالنفع الكبير على الاقتصاد نظرا لهيكل الاقتصاد الحالي.”

وقال البيان “رغم موافقتهم التامة على ذلك، فقد حث عدد كبير من المديرين السلطات على مراجعة هذا النظام في المدى المتوسط للتأكد من أنه لا يزال ملائما في ظل خطط تنويع النشاط الاقتصادي.”