المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

الناشطة جريتا تونبري تعتزم حضور مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ في اسكتلندا

الناشطة جريتا تونبري تعتزم حضور مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ في اسكتلندا
الناشطة جريتا تونبري تعتزم حضور مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ في اسكتلندا   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2021
بقلم:  Reuters

بروكسل (رويترز) – قالت الناشطة جريتا تونبري إنها تعتزم حضور المؤتمر العالمي للمناخ في اسكتلندا هذا العام، وعبرت عن أملها في أن يأخذ العالم حذره بعد تقرير أصدرته يوم الاثنين الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ التابعة للأمم المتحدة.

كانت تونبري قد قالت إنها لن تحضر مؤتمر الأمم المتحدة المقرر في نوفمبر تشرين الثاني نظرا للمخاوف من أن التوزيع غير العادل للقاحات المضادة لمرض كوفيد-19 على مستوى العالم قد لا يتيح لبعض الدول حضورا آمنا للمؤتمر.

لكنها قالت إن عرض بريطانيا في يونيو حزيران تطعيم أعضاء الوفود هدأ هذه المخاوف بعض الشيء.

وقالت تونبري في مقابلة مع رويترز “قلت من قبل إنني لن أحضر إذا لم يكن (التطعيم) عادلا… لكنهم الآن يقولون إنهم سيطعمون كل من سيحضر المؤتمر. إذا اعتُبر ذلك عادلا وآمنا فآمل أن أحضر”.

وقالت الناشطة السويدية البالغة من العمر 18 عاما والتي حشدت الشباب للاحتجاج من أجل مكافحة التغير المناخي في أنحاء العالم، متحدثة عن تقرير الأمم المتحدة “آمل أن يكون هذا جرس إنذار”.

غير أنها ذكرت أن زعماء العالم تجاهلوا تحذيرات العلماء السابقة بشأن تغير المناخ، وأنها لا تتوقع منهم أن يحولوا أقوالهم إلى أفعال استجابة للتقرير.

وأضافت “أتوقع منهم أن يخرجوا ويلقوا بخطب رنانة، أو بيانات صحفية، أو منشورات على وسائل التواصل الاجتماعي، يقولون فيها إن أزمة المناخ قضية مهمة للغاية ونحن نبذل قصارى جهدنا.

“وكما هو الحال الآن، لا شيء يتغير… الشيء الوحيد الذي يتغير هو المناخ”.