المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

جوميا تستهدف زيادة الإنفاق على التكنولوجيا واستقطاب مستخدمين جدد

جوميا تستهدف زيادة الإنفاق على التكنولوجيا واستقطاب مستخدمين جدد
جوميا تستهدف زيادة الإنفاق على التكنولوجيا واستقطاب مستخدمين جدد   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2021
بقلم:  Reuters

نيروبي (رويترز) – قالت شركة التجارة الالكترونية الأفريقية جوميا تكنولوجيز يوم الثلاثاء إنها تعتزم زيادة الإنفاق على التسويق وتوظيف المزيد من المتخصصين في مجال التكنولوجيا بعد الإعلان عن زيادة في خسائرها في الربع الثاني من العام.

أعلنت جوميا، التي أصبحت أول شركة ناشئة في مجال التكنولوجيا تركز على أفريقيا في بورصة نيويورك عند إدراجها هناك في 2019، عن أسرع نمو في أحجام الطلبات في خمسة أرباع متتالية في الفترة حتى نهاية يونيو حزيران.

وتقدم الشركة التي تعمل في أكثر من 10 دول أفريقية، تمتد من المغرب إلى جنوب إفريقيا، سوقا عبر الإنترنت للبائعين وتجار المواد الغذائية فضلا عن الخدمات المرتبطة بها.

وقالت إن إجمالي الطلبيات قفز 13 بالمئة إلى 7.6 مليون مقارنة بالربع نفسه من العام السابق، فيما ارتفع العدد السنوي للمستخدمين النشطين لمنصتها ثلاثة بالمئة إلى سبعة ملايين.

وقالت أيضا إن خسائر جوميا المعدلة قبل خصم الفوائد والضرائب والإهلاك وإطفاء الدين ارتفعت خمسة بالمئة على أساس سنوي، بينما تراجعت قيمة إجمالي البضائع 11 بالمئة.

وأضافت أن زيادة الاستثمارات في الإعلانات والمبيعات ستساعد في استقطاب مستخدمين جدد ترغب في أن يشتروا المزيد من المنتجات اليومية من منصتها مثل منتجات التجميل والتنظيف.

وعلى مدار الربع الثاني، زادت نفقات الإعلانات والمبيعات بأكثر من الضعف لتصل إلى 17.1 مليون دولار أمريكي مقارنة بالفترة نفسها من عام 2020.

وقال ساشا بوينيونيك الرئيس التنفيذي لجوميا إن هذه الاستثمارات ستستغرق وقتا لتؤتي ثمارها.

وأضاف في إفادة لإعلان النتائج على الإنترنت “لا نتوقع تسارعا بين عشية وضحاها. سيكون تدريجيا”.

وتخطط جوميا لزيادة عدد الموظفين في قسم التكنولوجيا لديها 40 بالمئة بحلول نهاية العام، مع وجود مركز تكنولوجي جديد في العاصمة المصرية القاهرة يستضيف أكثر من 100 تقني.

وتستثمر الشركة أيضا في جوميا باي التي أبرمت صفقة مع البنك الأهلي المصري لتقديم خدمات معالجة المدفوعات لأطراف ثالثة.

وقال بوينيونيك “هناك مجال انطلاق كبير بالنسبة لنا لزيادة تطوير جوميا باي على المنصة وخارج النظام الأساسي”.

وانخفض سهم جوميا إلى 20.85 دولار مقارنة مع 21.99 دولار عند الإغلاق يوم الاثنين، وهو أقل بكثير من أعلى مستوى له على الإطلاق الذي بلغه في فبراير شباط عند 69.89 دولار.

كان سعر السهم قد زاد بشكل كبير منذ إدراجه عند 14.50 دولارا. وارتفع إلى 49.77 دولار، لكنه انخفض لاحقا إلى ما يقرب من دولارين للسهم بعد تقرير سلبي للبيع على المكشوف.