المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

وزارة الصحة: وفيات كوفيد-19 في إيران تتجاوز 100 ألف

وزارة الصحة: وفيات كوفيد-19 في إيران تتجاوز 100 ألف
وزارة الصحة: وفيات كوفيد-19 في إيران تتجاوز 100 ألف   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2021
بقلم:  Reuters

دبي (رويترز) – ذكر التلفزيون الرسمي أن حصيلة الوفيات المرتبطة بكوفيد-19 في إيران تجاوزت يوم الخميس 100 ألف بعد تسجيل 564 وفاة خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية، مع تفشي سلالة دلتا شديدة العدوى من فيروس كورونا في أنحاء الدولة الأكثر تضررا بالجائحة في منطقة الشرق الأوسط.

وقال التلفزيون الرسمي، نقلا عن وزارة الصحة، إن العدد الإجمالي للإصابات المؤكدة بكوفيد-19 بلغ أربعة ملايين و587 ألفا و683 حالة بينهم 31266 إصابة منذ يوم الأربعاء.

وأضاف “العدد الإجمالي للوفيات بسبب كوفيد-19 بلغ 100255 وفاة”.

وفرضت إيران قيودا أشد صرامة في أنحاء البلاد منذ يوم الاثنين لوضع حد للموجة الخامسة من المرض الذي يصيب الجهاز التنفسي، بما في ذلك قيود السفر وإغلاق الأعمال غير الضرورية.

وأجبرت الزيادة السريعة في الإصابات والوفيات الناجمة عن كوفيد-19 في الأسابيع الماضية حكام إيران على السماح باستيراد لقاحات تصنعها شركات أمريكية وبريطانية كانت السلطة الإيرانية العليا، الزعيم الأعلى آية الله علي خامنئي، قد منعت استيرادها في يناير كانون الثاني.

واتهم مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي داخل وخارج إيران المؤسسة الدينية للجمهورية الإسلامية بالبطء في تطعيم المواطنين. وتم تطعيم نحو خمسة ملايين نسمة فقط بشكل كامل من سكان إيران البالغ عددهم نحو 83 مليون نسمة.

وتحمل السلطات الإيرانية العقوبات الأمريكية المسؤولية عن المشكلات المتعلقة بشراء اللقاحات من الخارج وتأخر تسلمها.

يشار إلى أن المواد الغذائية والأدوية والإمدادات الإنسانية الأخرى معفاة من العقوبات الأمريكية التي أُعيد فرضها على طهران في 2018 بعد انسحاب الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب من الاتفاق النووي المبرم عام 2015 بين إيران والقوى العالمية.