المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

النفط يقفز أكثر من 5% بعد 7 جلسات من الخسائر، بدعم من تراجع الدولار

النفط يقفز أكثر من 5% بعد 7 جلسات من الخسائر، بدعم من تراجع الدولار
بقلم:  Reuters

نيويورك (رويترز) – قفزت أسعار النفط بما يزيد على خمسة في المئة يوم الاثنين إذ عزز تراجع الدولار وصعود قوي لأسواق الأسهم العالمية العقود الآجلة للخام بعد سبع جلسات من الخسائر.

وأنهت عقود خام برنت القياسي العالمي جلسة التداول مرتفعة 3.57 دولار، أو 5.5 بالمئة، لتسجل عند التسوية 68.75 دولار للبرميل بعد أن لامست أثناء الجلسة أدنى مستوى لها منذ 21 مايو أيار عند 64.60 دولار.

وصعدت عقود خام القياس الأمريكي غرب تكساس الوسيط 3.50 دولار، أو 5.6 بالمئة، لتبلغ عند التسوية 65.64 دولار للبرميل.

وكان الخامان القياسيان كلاهما قد سجلا الأسبوع الماضي أكبر خسائرهما الأسبوعية في أكثر من تسعة أشهر.

لكن تراجع الدولار الأمريكي قدم دعما للنفط يوم الاثنين بأن جعل الخام أقل تكلفة لحائزي العملات الأخرى.

وهبط مؤشر الدولار، الذي يقيس قيمة العملة الخضراء مقابل سلة من ست عملات منافسة، 0.537 بالمئة بعد أن سجل أعلى مستوى له في أكثر من تسعة أشهر يوم الجمعة.

وصعد مؤشر (إم إس سي آي) العالمي للأسهم، الذي يتتبع الأسهم في 50 دولة، بعد أن مُني الأسبوع الماضي بأكبر هبوط أسبوعي منذ يونيو حزيران.

ومع هذا فإن دولا كثيرة، من بينها الصين أكبر مستورد للنفط في العالم، تستجيب لتزايد معدل الإصابات بفيروس كورونا باستحداث قيود جديدة على السفر.

وفي حين أن الجائحة لها تأثير سلبي على الطلب على الوقود فإن المعروض يشهد زيادة مطردة. وقالت شركة بيكر هيوز للخدمات النفطية إن إنتاج النفط الأمريكي ارتفع الأسبوع الماضي وإن شركات الحفر أضافت حفارات نفطية لثالث أسبوع على التوالي.

وتترقب الأسواق الندوة السنوية لمجلس الاحتياطي الاتحادي في جاكسون هول والتي ستبدأ يوم الجمعة بحثا عن علامات بشأن توقيت تخفيف برنامج البنك المركزي الأمريكي لدعم الاقتصاد.