المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

النفط يصعد 3% بدعم من تحسن توقعات الطلب وتوقف كبير للإنتاج في المكسيك

Oil rises on bargain-hunting, expectations OPEC+ will not boost supply soon
Oil rises on bargain-hunting, expectations OPEC+ will not boost supply soon   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2021
بقلم:  Reuters

نيويورك (رويترز) – ارتفعت أسعار النفط أكثر من ثلاثة بالمئة يوم الثلاثاء، مواصلة مكاسبها الكبيرة بدعم من توقعات إيجابية للطلب بعدما أصدرت جهة تنظيمية أمريكية الموافقة الكاملة الأولى لأحد لقاحات كوفيد-19 بينما تعرضت المكسيك لتوقف كبير في الإنتاج بسبب حريق في منصة نفطية.

وزادت العقود الآجلة لخام برنت 2.30 دولار، بما يعادل 3.35 بالمئة، لتسجل عند التسوية 71.05 دولار للبرميل.

وصعد خام القياس الأمريكي غرب تكساس الوسيط 1.90 دولار، أو 2.89 بالمئة، ليبلغ عند التسوية 67.54 دولار للبرميل.

وفي الأسبوع الماضي، تكبد الخامان القياسيان كلاهما أكبر خسائرهما الأسبوعية في أكثر من تسعة أشهر. لكنهما قفز يوم الاثنين بما يزيد على خمسة في المئة بدعم من ضعف الدولار.

أثارت عودة وتيرة إصابات الجائحة للزيادة مخاوف بالمنظومة الصحية، لكن نوربرت روكر المحلل في جوليوس باير قال إن “تدابير الاحتواء التي تؤثر على الاقتصاد تبدو مستبعدة إلى حد ما“، عازيا ذلك إلى فاعلية اللقاحات.

وأصدرت إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية يوم الاثنين موافقتها الكاملة على لقاح فايزر-بيونتيك الذي يؤخذ على جرعتين، وذلك بعد أن كانت منحت اللقاح موافقة للاستخدام الطارئ في ديسمبر كانون الأول الماضي. ويأمل المسؤولون في إقناع الأمريكيين الذين لم يتلقوا التطعيم بأنه آمن وفعال.

وقال محللون إن النجاح الذي يبدو أن الصين حققته في مكافحة انتشار السلالة دلتا من فيروس كورونا عزز أيضا المعنويات بشأن الطلب، إذ لم تسجل حالات إصابة بالعدوى انتقلت محليا في أحدث البيانات.

كما تلقت أسعار النفط دعما من حريق في منصة نفطية قبالة المكسيك يوم الأحد أدى إلى خفض الإنتاج النفطي لشركة بيميكس المملوكة للدولة بنحو 25 بالمئة منذ ذلك الحين. وتوفي خمسة عمال وأوقف الحريق إنتاج 421 ألف برميل يوميا.

في غضون ذلك، انتعش استهلاك شركات التكرير الهندية من الخام في يوليو تموز لأعلى مستوى في ثلاثة أشهر مع تعافي الطلب على الوقود مما دعم الأسعار.