المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

الأمم المتحدة: تراجع كبير في التطعيم من كورونا بأفغانستان بعد سيطرة طالبان

الأمم المتحدة: تراجع كبير في التطعيم من كورونا بأفغانستان بعد سيطرة طالبان
الأمم المتحدة: تراجع كبير في التطعيم من كورونا بأفغانستان بعد سيطرة طالبان   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2021
بقلم:  Reuters

بروكسل (رويترز) – قالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) إن معدلات التطعيم من كوفيد-19 في أفغانستان تراجعت 80 بالمئة في الأسبوع الأول الذي أعقب سيطرة حركة طالبان على العاصمة الأفغانية كابول، وحذرت من أن صلاحية نصف عدد الجرعات القليلة التي تسلمتها البلاد حتى الآن توشك على الانتهاء.

وسيطرت طالبان على كابول في 15 أغسطس آب بعد استيلائها بالفعل على معظم أنحاء البلاد بعدما قررت الولايات المتحدة سحب قواتها لتنهي حربا دامت عشرين عاما.

وقال متحدث باسم اليونيسف لرويترز إنه منذ سيطرة طالبان “انخفض عدد السكان الذين تلقوا لقاحات مضادة لكوفيد-19 بنسبة 80 بالمئة”.

وتشير بيانات اليونيسف إلى أن الأسبوع الذي بدأ يوم 15 أغسطس آب شهد تطعيم 30500 شخص في 23 من 34 إقليما أفغانيا، مقارنة مع 134600 في الأسبوع السابق في 30 إقليما.

وتنسق اليونيسف توزيع اللقاحات عبر آلية كوفاكس التابعة لمنظمة الصحة العالمية.

وذكر المتحدث باسم اليونيسف “التراجع مفهوم. مثلما هو الحال في أوقات الفوضى والصراع والطوارئ، يعطي الناس أولوية لسلامتهم وأمنهم“، وأشار إلى أن المنظمة تدعو جميع العاملين في الأطقم الصحية في أفغانستان، ومن بينهم النساء، إلى العودة إلى أعمالهم.

وامتنع المتحدث عن التعقيب بشأن ما إذا كان تراجع معدلات التطعيم ناتج كذلك عن تشكك طالبان المحتمل في اللقاحات، لكنه حذر من المخاطر الناجمة عن تباطؤ طويل الأمد في حملة التطعيم.

وقال المتحدث إن صلاحية نحو مليوني جرعة من لقاحات جونسون اند جونسون تسلمتها أفغانستان حتى الآن تنتهي في نوفمبر تشرين الثاني.

وكشفت بيانات منظمة الصحة العالمية أنه جرى توزيع 1.2 مليون جرعة من اللقاحات فحسب في أفغانستان حتى 20 أغسطس آب.

ويبلغ عدد سكان أفغانستان نحو 40 مليون نسمة.