المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

أسهم شركات النفط ترفع بورصات أوروبا وسهم سوبي يتصدر المكاسب

الأسهم الأوروبية تسجل أكبر هبوط في أسبوعين بفعل بيانات الوظائف الأمريكية
الأسهم الأوروبية تسجل أكبر هبوط في أسبوعين بفعل بيانات الوظائف الأمريكية   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2021
بقلم:  Reuters

(رويترز) – أغلقت الأسهم الأوروبية على ارتفاع يوم الخميس، إذ دعمت التوقعات بتحسن النمو الاقتصادي أسهم شركات النفط، في حين تبوأ سهم شركة صناعة الأدوية سويديش أورفان بيوفيترم (سوبي) صدارة المؤشر ستوكس 600 بعد قبول عرض استحواذ بثمانية مليارات دولار.

وصعد المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.3 بالمئة، إذ تقدمت أسهم شركات النفط 1.8 بالمئة مع صعود أسعار الخام وسط تفاؤل بشأن التعافي الاقتصادي والانخفاض الحاد في مخزونات الخام الأمريكية ونزول الدولار.

وصعد سهم سوبي 25.8 بالمئة إلى صدارة ستوكس 600 بعد موافقتها على الاستحواذ من قبل شركة الاستثمار المباشر الأمريكية أدفنت إنترناشونال وصندوق الثروة السيادي السنغافوري.

وارتفعت أسهم شركات السفر والترفيه 0.8 بالمئة، إذ تعافت من موجة البيع الأخيرة التي نجمت عن مخاوف بشأن السلالة دلتا من فيروس كورونا، في حين ارتفعت أسهم شركات صناعة السيارات 0.3 بالمئة.

لكن سهم دايملر الألمانية لصناعة السيارات الفاخرة تراجع 0.6 بالمئة بعد أن حذرت من انخفاض مبيعات الربع الثالث من العام بشكل كبير في وحدتها مرسيدس بسبب النقص العالمي في أشباه الموصلات.

وارتفعت أسهم قطاعات حساسة لحالة الاقتصاد مثل السلع الصناعية والخدمات والكيماويات والبناء والمواد الخام، والتي كانت جميعها قريبة من مستويات قياسية، بما بين 0.3 بالمئة و0.6 بالمئة.

وانخفض سهم شركة التعدين بي.إتش.بي جروب 5.6 في المئة في تعاملات دون الحق في توزيع الأرباح، مما ضغط على المؤشر فايننشال تايمز 100 للأسهم القيادية في بريطانيا، والذي ارتفع 0.2 بالمئة.