المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

برنامج متوسط المدى للاقتصاد التركي يتوقع تضخما 9.8% بنهاية 2022

برنامج متوسط المدى للاقتصاد التركي يتوقع تضخما 9.8% بنهاية  2022
بقلم:  Reuters

إسطنبول (رويترز) – توقع برنامج متوسط المدى للاقتصاد التركي نُشر يوم الأحد هبوط التضخم من 16.2 بالمئة في نهاية العام الجاري إلى 9.8 بالمئة بنهاية العام المقبل.

وفيما يتعلق بالنمو الاقتصادي، فقد توقع البرنامج أن يبلغ تسعة بالمئة هذا العام قبل أن ينخفض إلى خمسة بالمئة العام المقبل.

كما يتوقع البرنامج المنشور في الجريدة الرسمية انخفاض التضخم السنوي أكثر إلى ثمانية بالمئة في 2023 وإلى 7.6 بالمئة في 2024، في حين قدر أن يبلغ نمو الناتج المحلي الإجمالي 5.5 بالمئة في كل من 2023 و2024.

وذكر البرنامج أن التضخم السنوي بلغ 19.25 بالمئة في أغسطس آب ومن المتوقع أن ينخفض إلى 16.2 في المئة بنهاية هذا العام في ظل تراجع الأثر المتراكم لتطورات سعر الصرف وتصحيح في أسعار الغذاء.

وجاء في البرنامج “على الرغم من توقع حدوث تباطؤ في الطلب المحلي بقية العام… فمن المتوقع أن ينمو الاقتصاد تسعة بالمئة مع تركيبة متوازنة من الطلب الداخلي والخارجي”.

وقال إن النمو سيعكس الأثر الإيجابي لطرح لقاحات فيروس كورونا ومساهمة قطاع السياحة في الاقتصاد وتوقعات إيجابية للنشاط الاقتصادي بدعم من الطلب الخارجي.

وكانت بيانات رسمية أظهرت الأسبوع الماضي أن الاقتصاد التركي نما 21.7 في المئة على أساس سنوي في الربع الثاني، منتعشا بعد تباطؤ حاد قبل عام بفعل قيود كوفيد-19.