المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

علماء يحثون السلطات الهندية على إعادة فتح المدارس

حقائق-إصابات كورونا العالمية تتجاوز 256.88 مليون والوفيات 5 ملايين و403889
حقائق-إصابات كورونا العالمية تتجاوز 256.88 مليون والوفيات 5 ملايين و403889   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2021
بقلم:  Reuters

نيودلهي (رويترز) – يحث العديد من كبار علماء الأوبئة وعلماء الاجتماع الهنود السلطات على إعادة فتح المدارس لحضور جميع الفئات العمرية، قائلين إن الفوائد تفوق المخاطر، لا سيما أن أطفال الريف الفقراء ليس‭‭‭ ‬‬‬بوسعهم التعلم عن بُعد عبر الإنترنت.

تأتي هذه التوصية بينما يقول خبراء إن موجة إصابات جديدة بكوفيد-19 في الهند هذا العام ربما تكون أقل فتكا بكثير لأن الارتفاع الكبير في الإصابات في أبريل نيسان ومايو أيار يعني أن الغالبية العظمى من السكان أصيبوا بالفعل، في حين أن ما يزيد على نصف البالغين قد تلقوا جرعة واحدة على الأقل من اللقاح.

ووافقت الهند الشهر الماضي على بدء تلقي أول جرعة لقاح مضاد لكوفيد-19 لمن تقل أعمارهم عن 18 عاما، على الرغم من أنه حتى الآن يتم تطعيم البالغين فقط.

ومع استقرار عدد الإصابات الجديدة عند حوالي 40 ألفا يوميا في الأسابيع القليلة الماضية، استأنفت بعض الولايات الهندية حضور الطلبة بالمدارس، وبشكل أساسي للمدارس المتوسطة وما فوقها. غير أن خبراء قالوا إن هذا لا يكفي.

وذكر تقرير عن التعليم المدرسي أصدرته مجموعة من العلماء، منهم عالم الاقتصاد والاجتماع جون دريز، يوم الاثنين “المدارس خدمة أساسية. قيل بحكمة إنها يجب أن تكون آخر ما يُغلق وأول مكان يُعاد فتحه“، محذرا من أن “كارثة تلوح في الأفق”.

وأضاف التقرير “في الهند، حدث العكس: فبعد وقت قصير من ظهور أزمة كوفيد-19 أوائل عام 2020، جرى إغلاق جميع المدارس بلا اكتراث ولا يزال معظمها مغلقا حتى اليوم”.

ولم ترد وزارتا الصحة والتعليم حتى الآن على طلب للتعليق. وتركت الحكومة الاتحادية الأمر إلى حد كبير في يد الولايات لتقرير موعد إعادة فتح المدارس.

وأظهرت دراسة مسحية أجراها مجموعة من العلماء في أغسطس آب على ما يقرب من 1400 تلميذ أن ثمانية في المئة فقط في المناطق الريفية يدرسون عبر الإنترنت بانتظام و37 بالمئة لا يدرسون على الإطلاق وحوالي النصف غير قادرين على قراءة أكثر من بضع كلمات. وأضافت أن معظم الآباء يريدون إعادة فتح المدارس في أسرع وقت ممكن.

وأعلنت الحكومة الهندية في بيان يوم الثلاثاء تسجيل 31222 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية ليرتفع عدد الإصابات إلى 33.1 مليون إصابة.

وسجلت البلاد 290 وفاة جديدة بالمرض ليرتفع الإجمالي إلى 441042 وفاة.