المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

تسعير الطرح الأولي لأدنوك للحفر يشير لتقييم عند 10 مليارات دولار

مكتب أبوظبي الإعلامي: أدنوك الإماراتية توقع شراكة استراتيجية بقيمة 6.2 مليار دولار مع بورياليس
مكتب أبوظبي الإعلامي: أدنوك الإماراتية توقع شراكة استراتيجية بقيمة 6.2 مليار دولار مع بورياليس   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2021
بقلم:  Reuters

من سعيد أزهر

دبي (رويترز) – قالت شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) يوم الاثنين إنها حددت سعر الطرح العام الأولي لوحدتها الحفر، بما يمنح أدنوك للحفر تقييما عشرة مليارات دولارات.

وأعلنت أدنوك عن عزمها بيع ما لا يقل عن 7.5 بالمئة في أدنوك للحفر من خلال طرح عام أولي بسعر 2.3 درهم (0.6262 دولار) للسهم لتجمع ما لا يقل عن 750 مليون دولار من الصفقة.

وهذا ثاني طرح عام لشركة مملوكة لعملاق النفط في أبوظبي بعد أن أدرجت في عام 2017 شركة أدنوك للتوزيع وهي أكبر مشغل لمحطات البنزين بالإمارات.

وأوضحت نشرة الطرح أن أدنوك ستبيع 1.2 مليار سهم على الأقل خلال الطرح مع الاحتفاظ بحق زيادة حجم الطرح في أي وقت قبل انتهاء فترة الاكتتاب.

والتقييم مقارب لما كان عليه في 2017 حين باعت أدنوك حصة خمسة بالمئة في أدنوك للحفر إلى بيكر هيوز.

والطرح المزمع أحدث تحرك لشركتي النفط العملاقتين في الخليج أدنوك وأرامكو السعودية لجمع سيولة من مستثمرين خارجيين في سعيهما لتنويع مصادر الدخل في اقتصاديهما اللذين يعتمدان على النفط. وأُدرجت أرامكو السعودية في البورصة في أواخر 2019، وجمعت 29.4 مليار في أكبر طرح عام أولي في العالم.

وقالت أدنوك إنها وأدنوك للحفر حددتا سعر الطرح بعد مؤشرات أولية على طلب قوي من مستثمرين محليين وأجانب.

وتبدأ فترة الاكتتاب يوم الأحد وتنتهي في الثالث والعشرين من الشهر الجاري للمستثمرين الأفراد في الإمارات، وبالنسبة لمؤسسات الاستثمار المحلية والدولية المؤهلة تنتهي في 26 سبتمبر أيلول.

وأضافت أدنوك أنه من المقرر إدراج سهم أدنوك للحفر في بورصة أبوظبي في الثالث من أكتوبر تشرين الأول أو نحو ذلك.

(الدولار = 3.6728 درهم إماراتي)