المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

جيانا تمنح وحدة تتبع أرامكو السعودية عقدا لمدة عام لتسويق نفطها الخام

أرامكو السعودية توقع اتفاقا مع بلاك روك وحصانة بشأن أرامكو لإمداد الغاز
أرامكو السعودية توقع اتفاقا مع بلاك روك وحصانة بشأن أرامكو لإمداد الغاز   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2021
بقلم:  Reuters

جورج تاون (رويترز) – قال بهارات جاجديو نائب رئيس جيانا لرويترز إن جيانا منحت وحدة تابعة لشركة أرامكو عقدا لمدة عام لتسويق حصة الحكومة من الخام المنتج في الدولة الواقعة في أمريكا الجنوبية.

وكانت البلاد قد منحت أرامكو في أوائل سبتمبر أيلول عقدا لتسويق شحنة مقررة في الفترة من 21 إلى 22 سبتمبر أيلول. وقال وزير الموارد الطبيعية فيكرام بهارات لرويترز في ذلك الوقت إن الشركة من المرجح أن تفوز بعقد لمدة عام أيضا، لكن العملية لم تكن قد اكتملت بعد.

وأصبحت جيانا أحدث بؤرة ساخنة للطاقة في العالم عندما بدأ كونسورتيوم بقيادة إكسون موبيل في إنتاج النفط الخام قبالة ساحل البلاد في أواخر عام 2019. وهي تنتج الآن حوالي 120 ألف برميل يوميا، كما أن الكونسورتيوم، الذي يضم كذلك شركة هيس والمؤسسة الوطنية الصينية للنفط البحري، اكتشف أكثر من تسعة مليارات برميل من الموارد القابلة للاستخراج.

لكن البلاد تفتقر إلى قدرات التكرير المحلية ولا تملك شركة نفط حكومية، لذلك أطلقت في وقت سابق من هذا العام عملية بحث عن وكيل لتسويق خامها. وفشلت المحادثات الموازية مع شركات التكرير الهندية لتصدير النفط الخفيف من جيانا إلى ذلك البلد في أن تؤدي إلى عقد توريد.