المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

المركزي: اقتصاد الإمارات سينمو 2.1% هذا العام و4.2% العام المقبل

تصحيح رسمي-مصرف الإمارات المركزي يقر استحواذ ويز فايننشال على الإمارات للصرافة
تصحيح رسمي-مصرف الإمارات المركزي يقر استحواذ ويز فايننشال على الإمارات للصرافة   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2021
بقلم:  Reuters

دبي (رويترز) – قال مصرف الإمارات المركزي يوم الأربعاء إن اقتصاد الإمارات سينمو 2.1 بالمئة هذا العام و4.2 بالمئة في 2022 مع تعافي البلاد من التباطؤ الناجم عن جائحة كورونا.

وقال المصرف المركزي في مراجعته الاقتصادية الفصلية إن النشاط الاقتصادي في الإمارات واصل تعافيه في الربع الثاني من العام، مع اقتراب النمو من مستويات ما قبل كوفيد-19.

وتوقع نموا حقيقيا يستثني النفط والغاز – وهو نمو معدّل في ضوء التضخم – عند 3.8 بالمئة هذا العام و3.9 بالمئة العام المقبل، لكنه حذر من أن التوقعات عرضة للتأثر باستمرار أجواء الضبابية الناجمة عن الجائحة.

وقال المصرف المركزي إن اقتصاد الإمارات استفاد من تعافي نشاط السفر العالمي وانتعاش الطلب الداخلي والخارجي في الربع الثاني. كما أن حملة التطعيم بالبلاد ناجحة.

وتحسنت سوق العقارات، وهو قطاع اقتصادي حيوي في البلاد، إذ سجلت الأسعار في أبوظبي زيادات على أساس سنوي للربع الثاني على التوالي، وهي المرة الأولى التي تحقق فيها ذلك منذ أكثر من خمس سنوات. وقال المصرف المركزي إن الأسعار في دبي ظلت منخفضة في الربع الثاني، وإن كان بوتيرة أبطأ.

وعلى صعيد منفصل، قالت دبي يوم الأربعاء إنها تتوقع نمو اقتصادها 3.1 بالمئة هذا العام و3.4 بالمئة العام المقبل.

وقال المصرف المركزي إن الإمارة شهدت انتعاشا في نشاط السياحة والفندقة، مع زيادة إشغال الفنادق إلى 62 بالمئة في النصف الأول من العام من 54 بالمئة في 2020 بأكمله.

ويتوقع هذا المركز السياحي في الشرق الأوسط أن يتلقى مزيدا من الدعم من معرض إكسبو العالمي الذي يبدأ في الأول من أكتوبر تشرين الأول، غير أن بعض الاقتصاديين يقولون إن قيود السفر العالمية الحالية قد تحد من الأثر الاقتصادي الإيجابي لهذا الحدث.

كان المصرف المركزي قد توقع في يونيو حزيران نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للإمارات 2.4 بالمئة هذا العام و3.8 بالمئة في 2022.