المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

الإعصار شاهين يضرب سلطنة عمان مصحوبا برياح عاتية ويقتل 4

الإعصار شاهين يضرب سلطنة عمان مصحوبا برياح عاتية ويقتل 4
بقلم:  Reuters
حجم النص Aa Aa

دبي (رويترز) – أودى الإعصار المداري شاهين بحياة أربعة أشخاص مع وصوله إلى اليابسة في سلطنة عمان مصحوبا برياح عاتية وأمطار غزيرة غمرت مياهها الشوارع مما دفع السلطات إلى إجلاء سكان المناطق الساحلية كما أجَّلت الرحلات الجوية من العاصمة مسقط وإليها.

وأفادت وكالة الأنباء العمانية بالعثور على جثتي طفل جرفته المياه وشخص آخر كان مفقودا. وذكرت الوكالة أن عاملين آسيويين قُتلا عندما انهار تل على منطقتهما السكنية في منطقة صناعية.

وقالت السلطات العمانية إنه لدى اجتياح عين الإعصار اليابسة يوم الأحد كان مصحوبا برياح تتراوح سرعتها بين 120 و150 كيلومترا في الساعة وإنه دفع بأمواج يصل ارتفاعها إلى عشرة أمتار.

وأظهرت لقطات بثتها القنوات التلفزيونية المحلية المياه تغمر السيارات والناس يحاولون السير في مياه الفيضانات الموحلة.

وقالت وكالة الأنباء العمانية إن مركز العاصفة الذي يشهد أكثر تقلبات الطقس حدة ضرب محافظة الباطنة الجنوبية. كما ضربت عين الإعصار اليابسة بين ولايتي المصنعة والسويق.

ومن المتوقع هطول ما يصل ارتفاعه إلى 500 سنتيمتر من مياه الأمطار في بعض المناطق مما يزيد خطر حدوث فيضانات مفاجئة.

وقالت هيئة الأرصاد العمانية في بيان على تويتر إن الأعاصير تفقد قوتها باطراد على البر وإن تصنيف الإعصار شاهين انخفض إلى عاصفة مدارية بعدما غادر المحيط.

وقالت اللجنة الوطنية لإدارة الحالات الطارئة إنه سيجري قطع الكهرباء في منطقة القرم، شرقي العاصمة، تفاديا لأي حوادث. ونقلت السلطات أكثر من 2700 فرد إلى مراكز إيواء.

ويعيش معظم سكان عمان البالغ عددهم خمسة ملايين نسمة داخل وحول مسقط. وقالت السلطات إنها أغلقت الطرق في العاصمة أمام حركة المركبات باستثناء الحالات الطارئة والإنسانية وذلك حتى هدوء العاصفة.

وقالت اللجنة الوطنية لإدارة الحالات الطارئة على تويتر إن سفينة خشبية غرقت في ميناء السلطان قابوس وأُنقذ طاقمها.

* إجراءات احترازية في الإمارات والسعودية

في الإمارات العربية المتحدة قالت السلطات إنها اتخذت إجراءات احترازية. وتجري الشرطة تحركات لضمان السلامة وتُسيّر دوريات بالقرب من الشواطئ والوديان حيث يُتوقع هطول أمطار غزيرة.

وقال المكتب الإعلامي لحكومة أبوظبي إن السلطات حثت موظفي الحكومة والقطاع الخاص في مدينة العين على الحدود مع عمان على العمل عن بعد يوم الاثنين كما طالبت السكان بتجنب مغادرة منازلهم إلا للضرورة.

وأضاف “تقوم الجهات المعنية بالعمل على مدار الساعة بشكل استباقي لتقييم أوضاع الوحدات السكنية في المناطق المتوقع تأثرها، ونقل العائلات إلى مواقع آمنة حسب الحاجة إلى حين انتهاء الحالة المدارية”.

وقالت وكالة الأنباء السعودية إن سلطات الدفاع المدني دعت إلى توخي الحذر في عدد من المناطق ابتداء من يوم الاثنين إلى يوم الجمعة نظرا لتوقع هبوب رياح قوية وسيول.