المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

تباين بورصات الخليج تأثرا بمخاوف التعافي العالمي

تباين بورصات الخليج تأثرا بمخاوف التعافي العالمي
تباين بورصات الخليج تأثرا بمخاوف التعافي العالمي   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2021
بقلم:  Reuters
حجم النص Aa Aa

من عتيق شريف

(رويترز) – أغلقت أسواق الأسهم الرئيسية في منطقة الخليج العربية يوم الاثنين على تباين وسط مخاوف إزاء تعافي الاقتصاد العالمي، على الرغم من اكتسابها بعض الدعم من ارتفاع أسعار النفط.

وقال وائل مكارم كبير محللي السوق لدى إكسنس إن أسواق الأسهم في دول مجلس التعاون الخليجي تحركت في اتجاهات مختلفة إذ لا يزال المستثمرون قلقين بشأن التباطؤ الاقتصادي العالمي ومدى تأثير استمرار التضخم على السياسة النقدية.

وتراجعت الأسهم عالميا بفعل مخاوف من أن يؤدي ارتفاع التضخم ونقص الإمدادات ومشكلات قطاع العقارات في الصين إلى تعريض التعافي الاقتصادي العالمي للخطر.

وهبط مؤشر أبوظبي 0.3 بالمئة متأثرا بتراجع سهم بنك أبوظبي الأول، أكبر بنك في الإمارات، 1.2 بالمئة وسهم ألفا ظبي القابضة 0.4 بالمئة.

لكن أسهم أدنوك للحفر واصلت مكاسبها وارتفعت واحدا بالمئة بعد صعودها أكثر من 28 بالمئة لدى بداية طرحها في البورصة أمس الأحد في اكتتاب عام قيمته 1.1 مليار دولار، وهو أكبر طرح على الإطلاق في سوق أبوظبي للأوراق المالية.

وانخفض مؤشر دبي 0.8 بالمئة متأثرا بتراجع سهم بنك الإمارات دبي الوطني 2.1 بالمئة وسهم إعمار العقارية واحدا بالمئة.

وصعد المؤشر السعودي 0.1 بالمئة مع صعود سهم مصرف الراجحي 1.6 بالمئة وسهم البنك الوطني السعودي، أكبر بنوك المملكة، 2.5 بالمئة.

واستقرت أسعار النفط مع اجتماع أوبك وحلفائها لاتخاذ قرار بشأن الإنتاج بعد الارتفاع الأخير في الأسعار الذي يعكس تعافي الطلب والعرض.

وقالت مصادر في أوبك إن أوبك وحلفاءها اتفقوا على التمسك باتفاقهم الحالي لإضافة 400 ألف برميل يوميا من النفط إلى السوق في نوفمبر تشرين الثاني.

وارتفع المؤشر القطري 0.4 بالمئة مدعوما بارتفاع 0.9 بالمئة لسهم شركة البتروكيماويات صناعات قطر وزيادة 0.8 بالمئة لسهم بنك قطر الوطني.

وخارج منطقة الخليج، ارتفع مؤشر الأسهم القيادية في مصر 0.6 بالمئة بفضل ارتفاع سهم البنك التجاري الدولي 1.4 بالمئة.

وظلت بورصة عمان مغلقة للجلسة الثانية بعد أن شهدت البلاد إعصارا.

السعودية.. ارتفع المؤشر 0.1 بالمئة إلى 11467 نقطة.

أبوظبي.. هبط المؤشر 0.3 بالمئة إلى 7698 نقطة.

دبي.. انخفض المؤشر 0.8 بالمئة إلى 2812 نقطة.

قطر.. ارتفع المؤشر 0.4 بالمئة إلى 11512 نقطة.

مصر.. ارتفع المؤشر 0.6 بالمئة إلى 10427 نقطة.

البحرين.. ارتفع المؤشر 0.2 بالمئة إلى 1709 نقاط.

الكويت.. نزل المؤشر 0.1 بالمئة إلى 7497 نقطة.